محور بديل خزان اسوان - مصر

2023   ::  مشروعات جارية   ::  كبارى وجسور  ::  

يأتي مشروع محور بديل خزان اسوان بمحافظة أسوان، ضمن محاور النيل العرضية التي وجه بتنفيذها الرئيس عبدالفتاح السيسى، لتقليل المسافات البينية بين محاور النيل لتصل فرص العبور بين شرق وغرب النيل إلى 25 كيلومترا ولخدمة المشروعات التنموية والمجتمعات العمرانية الجديدة.

المحور يساهم فى نقل الحركة المرورية من على جسم الخزان إلى المحور الجديد للحفاظ على الخزان وإطالة عمره الافتراضي، بالإضافة إلى خلق مناطق تنموية جديدة غرب النيل وربط المناطق السكنية ومناطق التنمية الصناعية والزراعية شرق وغرب النيل ببعضها وخلق عدد كبير من فرص العمل وتسهيل حركة تنقل المواطنين وخدمة المشروعات التنموية.

سيمتد المحور غربا للربط مع محطة قطار أسوان للقطار الكهربائي السريع، مع رفع كفاءة الطريق الرابط شرق المحور والواصل لطريق أسوان برانيس ,كما يربط المحور بين الطريق الواصل لطريق أسوان / برنيس حتى الطريق الصحراوي الغربي ( القاهرة – اسوان ) عابرا نهر النيل والطريق الزراعي الغربي ( القاهرة - اسوان ) والربــط على طريـق أسوان / أبو سمبل.

تبلغ تكلفته الإجمالية 1.957 مليار جنيه للمشروع ويبلغ طوله 5.4 كم وعرضه 29 متر، ويضم ثلاث حارات مروريه لكل اتجاه، ويتكون من عدد 3 أعمال صناعية (2كوبري+ نفق )، تشمل كوبرى على النيل بطول 2050متر بالإضافة إلى نفق وكوبرى الطريق الصحراوي الغربي وأعمال طرق بطول 3.3 كم.

هذا وتقوم شركة المقاولون العرب بتنفيذ القطاع الثاني من مشروع محور بديل خزان أسوان تحت اشراف وزارة النقل وهو عبارة كوبرى خرسانى على النيل يتكون من 14 محور وبطول 676 متر وعرض 29 متر مكون من 3 حارات فى كل اتجاه وتبلغ الفتحة الملاحية للكوبرى 180 م عرض.

مشروعات جارية