مجمع صوامع برج العرب بالإسكندرية

يعد مجمع صوامع برج العرب بالأسكندرية ، من أكبر صوامع تخزين القمح على مستوى الجمهورية بسعة تخزينية 90 ألف طن وبقيمة إجمالية حوالى 110.680 مليون جنيه للمكون المحلى و7 مليون دولارللمكون الأجنبى ، ويأتى هذا المشروع ضمن مشروعات الجهة المانحة منظمة الأوبك (OPEC) لصالح الشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين.

- يتكون المشروع من عدد 18 خلية يبلغ سعة الواحدة 5 آلاف طن بإجمالى 90 ألف طن ويمكنها استقبال 200 طن من القمح فى الساعة ويتم الربط بينهم عن طريق سيور ناقلة علوية وسفلية , ويتم التحكم فى حركة القمح عن طريق لوحة كنترول (PLC) , كما يتم تنقية القمح عن طريق الغربال وأنظمة سحب الأتربة الموجودة بالصومعة , هذا بالإضافة إلى نظام الحساسات للحفاظ على درجة حرارة القمح وحمايته لفترة طويلة .

- يضم المشروع مبنى إدارى مكون من 3 طوابق ومعمل ومسجد وغرفة غسيل وعدد من المبانى الخدمية والتى تحتوى على غرفة مضخات ومبنى كهرباء ومبنى الورشة ومبنى قطع غيار ومبنى المخزن و خزان للمياه و ميزان بسكول , كما فتح المشروع فرص عمل لأبناء مدينة برج العرب والمناطق المحيطة . يقلل المشروع نسبة القمح الهالك والذي كان يصل لنسبة من10%-15% لتصبح نسبة الفاقد لاتتجاوز 0,02.

- نفذ المشروع شركة المقاولون العرب فرع الاسكندرية للأعمال المدنية وإدارة الورش والمصانع المركزية للأعمال الالكتروميكانيكية.