الخوازيق الإبرية والحقــن

يتم تنفيذ أعمال الحقن لتدعيم الأساسات وتحسين خواص التربة وكذلك لعمل السدادات ( Blug ) لبيارات المياه والصرف الصحي والجراجات المقامة تحت منسوب سطح الأرض ولبدرومات العمارات المتعددة وللأنفاق وذلك باستخدام مونه الأسمنت والماء والإضافات الكيميائية .

أساليب تنفيذ أعمال الحقن

سميت الخوازيق بهذا الاسم نظراً لصغر قطرها الذي يتراوح مابين 10سم و30سمويتم تنفيذها لنقل أحمال المنشآت سواء أساتيكية أو ديناميكية إلي طبقات الأرض السليمة القوية عن طريق الاحتكاك وتستخدم في الآتي :-

  • تدعيم الأساسات للمباني القائمة والتي حدث بها مشاكل وكذلك للمباني الأثرية القديمة
  • المواقع التي يصعب الوصول إليها بالمعدات التقليدية .
  • المنشآت ذات الأحمال الصغيرة كأبراج الإنارة والكهرباء .
  • عمل الحوائط الفلترية لتخفيض منسوب المياه الجوفية حول وداخل المنشآت

أولاً :- خوازيق أبرية ذات ضغط منخفض

ضغط الحقن بهذه الخوازيق يكون من 2 إلي 5 بار وطريقة تنفيذها كما يلي :-

يتم الحفر بالقطر والطول المطلوبين من سطح التشغيل للماكينة باستخدام سائل الحفر المكون من سائل البنتونايت أو الأسمنت والماء والبنتونايت بالنسب المطلوبة وحسب نوع التربة . يتم الحفر بمواسير حفر خاصة ويمكن استخدام نفس مواسير التسليح في الأرض الضعيفة وبعد انتهاء الحفر حتى الطول المطلوب يتم رفع خط الحفر وإنزال مواسير التسليح بالقطر المطلوب بعد إنزال حديد التسليح يتم الحقن من أسفل الخازوق لأعلى تحت ضغط من 2 إلي 5 بار حتى يتم ملئ قطاع الخازوق بكامل الطول داخل وخارج ماسورة التسليح ( قطر الماسورة يقل6سم عن قطر الحفرة ) ويتم في نفس الوقت سحب سائل الحفر بواسطة طلمبة خاصة فيحل الحقل مكان سائل الحفر . بعد الانتهاء من تنفيذ الخوازيق يتم الحفر حولها لتنفيذ الكمرات الرابطة مع تكسير المونة حول الخازوق في منطقة الكمرة ثم يتم تركيب رأس للخازوق وهي عبارة عن بلت حديد ذات أربعة أعصاب وذلك منع اختراق الخازوق للكمرة الخراسانية

ثانياً :- خوازيق أبرية ذات ضغط عالي

يتم الحفر بالقطر والطول المطلوبين من سطح التشغيل للماكينة باستخدام سائل الحفر المكون من سائل البنتونايت أو الأسمنت والماء والبنتونايت بالنسب المطلوبة وحسب نوع التربة . بعد انتهاء الحفر حتى الطول المطلوب يتم رفع خط الحفر وإنزال حديد التسليح وهو عبارة عن مواسير حديد عالي المقاومة ( حديد 52 ) بها ماشيتات كل 50 سم حيث يتم تثقيب المواسير في المسافة التصميمية بثقوب علي محيط الماسورة مع وضع كاوتش على الثقوب ليعمل كصمام عدم رجوع ويتم وضع حلقات حديد قبل وبعد الكاوتش لحمايته أثناء تنزيل المواسير .

الحقن الابتدائي :-

يتم الحقن الابتدائي من أول ماشيت أسفل الماسورة حتى يتم ملئ الخازوق حول الماسورة وتتكون مونه الحقن من الأسمنت والماء والبنتونايت ويتم غسل الماسورة بالماء من الداخل وذلك لاجراء الحقن النهائى .

الحقن النهائي :-

بعد مرور 24 ساعة علي الحقن الابتدائي يتم الحقن النهائي بضغط من 10 إلي 20 بار حسب نوع التربة من الماشيت الأسفل ثم الذي يليه حتى نهاية الماشيتات ثم يتم حقن باقي الخازوق .

توجد ثلاث حالات للتحكم في الحقن :-

  • في حالة زيادة الضغط علي المطلوب أي حتى 50 بار وعدم قبول الماشيت بمونة الحقن يتم الانتقال إلي الماشيت الذي يليه .
  • في حالة قبول الماشيت نصف الكمية التصميمية بدون ظهور ضغط يتم إيقاف الحقن ويتم الرجوع إليه بعد 12 ساعة .
  • في حالة قبول الماشيت للكمية التصميمية مع وجود ضغط يتم الانتقال للماشيت الذي يليه .

بعد الانتهاء من تنفيذ الخوازيق الإبرية يتم حقن أساسات الحوائط بمسافة 1متر أعلي ظهر الميد الخراسانية وذلك لتقوية هذا الجزء من الحائط ويتم ذلك كما يلي :-

  • يتم التثقيب بقطر 25مم حتى 30مم وذلك في تقاطعات العراميس وبينهما وذلك بطول أقل من عرض الحائط ب 5 سم إذا كان سمك الحائط أقل من 1.5 متر أما إذا كان سمك الحائط أكبر من ذلك فيتم عمل التثقيب من الناحيتين وبطول يسمح بخدمة الحائط .
  • المسافة الأفقية بين الثقوب في حدود 50سم .
  • يتم تنظيف الثقوب بالهواء ثم يتم وضع مواسير بلاستيك بقطر 19مم داخل هذه الفتحات حيث يتم الحقن من خلالها باستخدام وحدة حقن صغيرة يدوية أو كهربائية وذلك تحت ضغط لا يزيد عن 1 بار .
  • مواد الحقن هي الأسمنت والماء مضافاً إليه مادة كيماوية تساعد علي انتشار المونة .
  • في حالة حقن الكمية التصميمية وعدم وصول الضغط إلي 1 بار يتم إعادة الحقن بعد 24 ساعة علي مرحلتين أو أكثر حتى نصل للضغط المطلوب .
  • بعد انتهاء الحقن يتم إزالة مواسير البلاستيك وتوضع أسياخ حديد قطر 19مم في الثقوب المحقونة ويتم إيقافها قبل وجه الحائط بحوالي 2سم مع مراعاة دهان الأسياخ بمادة مانعة للصدأ يتم الحقن دائماً من الثقوب السفلي ثم العليا حتى يتم الانتهاء من الجزء المراد حقنه .

أسياخ التربيط ( Shear Connector )

يتم التنفيذ كما يلي بعد حفر الميد :-

  • يتم تثقيب الحائط أو الميد الحجرية بقطر 38مم حتى 45مم بالمسافات المطلوبة مع مراعاة أن أقل مسافة بين هذه الثقوب 30سم في الاتجاه الرأسي و25سم في الاتجاه الأفقي .
  • يتم الحقن داخل هذه الثقوب حتى يتم ملؤها بالمونة المكونة من الأسمنت والماء وإضافة مادة أخري لمنع الانكماش مثل : فيب جراوت أو كونبكس 220 ( Conbex220 )
  • يتم وضع أسياخ بالطول المطلوب مع ترك 50سم علي الأقل من السيخ خارج الحائط حتى يتم ربطه بالكمرة المسلحة

أعمال التجهيز لصب خراسانات الميد الجديدة :-

بعد الانتهاء من حقن الحوائط وتركيب أسياخ التربيط يتم تركيب رأس الخازوق وكذلك نحت جزء من الحائط بسمك 15سم في الأماكن التي يحددها المصمم وذلك نقل الحمل مع أسياخ التربيط للميدة المسلحة ثم الخوازيق .

بعد ذلك تتم أعمال الحدادة الخاصة بالميدة وأعمال النجارة ثم صب الخرسانة .

تستخدم في سند جوانب الحفر مع الحوائط اللوحيه أو الخوازيقالمتقاطعة أو الستائر المعدنية وتم تتنفيذها بمشروعات (هويس إسنا - هويس الرياح العباسي بزفتى - محطة صرف صحي العريش – محطة كهرباء الكريمات - محطة مياه التل الكبير- أبراج نقابة الصيادلة بالا سكندرية – معهد بحوث الالكترونيات – البرج السكني الإداري بالأزاريطة ) .

  • ويتم أعمال الحقن بالمونة الأسمنتية تحت ضغط يصل إلي 550 بار لتحسين خواص التربة
  • الحصول علي أقطار للخوازيق تصل إلي 2 متر.
  • عمل سدادة أسمنتية لتقليل نفاذيه التربة داخل حوائط الدايفرام تم تنفيذها بمشروعات ( بيارة العريش - محطة بترول رأس بكر- مترو الأنفاق - محطة مياه التل الكبير- محطة مياه المرج )
  • حقن فواصل الدايفرام ( في حاله استخدام الجراب ) تم تنفيذها بمشروعات - ( جراج التحرير - بيارة العريش - محطة مياه التل الكبير )

ويتم استخدامها لتحسين الخواص الهندسية للتربة وكذلك في أعمال معالجة هبوط المنشآت بحقنها بمونة أسمنتية تحت ضغط يصل إلي (10) بار . تم تنفيذها بمشروعات ( مسجد الظاهر بيبرس - مسجد قلاوون )

ويتم تنفيذها لسند جوانب الحفر مع استخدام اسلوب الSHOT CRETE .

منسوب المياه الجوفية عن منسوب التأسيس ويتم فيها استخدام ( Solider Piles ) بالإضافة الى كمرات حديدية وخشب لسند جوانب الحفر . وتم تنفيذها بمشروعات ( عقد 102 – ابراج جوهرة الحرس الجمهوري – ابراج نقابة الصيادلة بالاسكندرية

وسائل الإتصال

ادارة الاساسات

  • 2 شارع بئر سبع متفرع من ش مخلص الالفى م.نصر
  • 22602931 – 24028278 - 24014873
  • 0020224024214
  • مدير الادارة : م. يوسف حسن حسين عبد الله
  • Foundation@arabcont.com