النظم المتكاملة لإنشاء الكبارى المملوكة للشركة والتي تم استخدامها في تنفيذ المشروعات ونمتلك المعرفة والخبرة العملية لتطبيقها .

نمتلك نظام متكامل بطاقة أحمال تصل إلى 150طن ، لتركيب كمرات ذات بحور كبيرة تصل إلى 45متر، هذا النظام مناسب للتغلب على مشكلات المواقع المارة بأماكن مزدحمة أو طبيعة وعرة أو ارتفاعات عالية لدعامات الكبارى. وتتلخص فكرة النظام في إنشاء منطقة تصنيع أعلى الكوبرى، يتم بها صب الكمرات الطولية من الخرسانة المسلحة سابقة الإجهاد، ثم نقل الكمرات من منطقة التصنيع إلى مكانها النهائى على الكمرات العرضية بواسطة عربة رافعة تتحرك على جمالو نين يرتكزان على دعامتى البحر المراد تركيب الكمرات به. ويتم متابعة تركيب الكمرات واحدة بعد الأخرى حتى اكتمال تركيب الكمرات للباكية ثم يتم صب البلاطة العلوية أعلى الكمرات. وقد تم استخدام هذا النظام فى إنشاء المرحلة السابعة من كوبرى 6 أكتوبر ، والقطاع التاسع "د" من الطريق الدائرى حول إقليم القاهرة الكبرى.

نمتلك عدد 16 نظام متكامل من العربات الكابولية المتحركة، ويستخدم هذا النظام في إنشاء الهيكل العلوى للكبارى ذات البحور الكبيرة والتي تمر فوق مانع مائى أو طبيعة وعرة أو خطوط سكك حديد أو محاور مرورية مزدحمة دون إعاقة المرور تحت الكوبرى. وتتخلص فكرة النظام أنه بعد إنشاء الدعامة وإنشاء جزء من الهيكل العلوى أعلاها ( بطول حوالى 15متر ) يتم تركيب النظام على شكل كابولى على طرفى الهيكل العلوى الذى تم صبه والنظام عبارة عن جمالونين حديديين على كل طرف يحملان شدة وقالب لصب شريحة من الهيكل العلوى بطول 5-3 متر طولى, وبعد صب الشريحتين على جانبي الهيكل العلوي وشد كابلات سبق الإجهاد يتم تحريك النظام ليرتكز على الشريحتين اللتين تم صبهما استعداد لإنشاء الشريحتين التاليتين، وهكذا يتم تكرار الخطوات السابقة حتى منتصف البحر ثم يتم صب شريحة الغلق بين طرفي الكابولى. وقد تم تنفيذ الكباري الآتية على النيل باستخدام نظام العربات الكابولية المتحركة كوبرى بنى سويف الفتحة الملاحية 80 متر كوبرى بنها الجديد الفتحة الملاحية 120متر كوبرى روض الفرج الفتحة الملاحية 130متر كوبرى المنيب الفتحة الملاحية 150متر كوبرى الوراق الفتحة الملاحية 120متر كوبرى ميت غمر– زفتى الفتحة الملاحية 84 متر كوبرى 15 مايو الفتحة الملاحية 115متر.

وقد تم تنفيذ الكباري الآتية على النيل باستخدام نظام العربات الكابولية المتحركة :

  • كوبرى بنى سويف -الفتحة الملاحية 80 متر
  • كوبرى بنها الجديد -الفتحة الملاحية 120متر
  • كوبرى روض الفرج -الفتحة الملاحية 130متر
  • كوبرى المنيب -الفتحة الملاحية 150متر
  • كوبرى الوراق-الفتحة الملاحية 120متر
  • كوبرى ميت غمر– زفتى الفتحة الملاحية 84 متر
  • كوبرى 15 مايو-الفتحة الملاحية 115متر

نمتلك عدد 6 أنظمة للشدات المتسلقة بأبعاد تصل إلى طول 4.50 متر وعرض 3.50 متر وارتفاع 5.00متر، ويستخدم هذا النظام فى أنشاء دعامات الكبارى ذات الارتفاعات العالية. والنظام يتكون من شدات لجوانب الدعامات، وعدد 3 منصات خدمة، العليا تستخدم لتركيب حديد التسليح، والوسطى تستخدم لتنفيذ أعمال نجارة الجوانب وضبط الرأسية والمنصة السفلى تستخدم لأعمال تشطيب أسطح الخرسانة التى تم صبها وقد استخدمت الشدات المتسلقة في تنفيذ عدة مشروعات منها المدخل الشرقى لكوبرى مبارك السلام فوق قناة السويس حيث بلغت ارتفاع الأعمدة 49.00متراً.

نمتلك عدد 3 أنظمة متكاملة للشدة الطائرة بعرض يصل على 20 متر وطول بحر يصل الى 42 متراَ، ويعتمد النظام على نقل أحمال قوالب الصب وحديد التسليح والخرسانة الى دعامات الكوبرى عن طريق منشأ حديدى من جمالونات وكوابيل. وقد تم استخدام هذا النظام فى تنفيذ كوبرى 6أكتوبر المرحلة التاسعة، والمداخل الشرقية لكوبرى مبارك السلام فوق قناة السويس.

معظم المشروعات يتم استخدام أكثر من نظام من النظم التى تمتلكها المقاولون العرب، فعلى سبيل المثال الكوبرى الملجم والذى يعتبر جزء من كوبرى 6أكتوبر، تم استخدام الشدات المتسلقة فى إنشاء الدعامة الحاملة للكوبرى الملجم وتم استخدام نظام العربات الكابولية المتحركة فى إنشاء شرائح الهيكل العلوى كما تم استخدام كابلات التلجيم فى نقل أحمال الهيكل العلوى إلى الدعامة الرئيسية.

جدير بالذكر انه من احدث اساليب الانشاء الموجوده حاليا بالعالم وقد قامت شركتنا الموقره بالعمل بهذا الاسلوب بدوله الكويت ( مشروع طريق وممرات جسر الجهراء)

نمتلك عدد (3) نظام متكامل بطاقة أحمال تصل إلى 140طن للقطعه الواحده من جسم الكوبرى ، لتركيب بواكى ذات بحور كبيرة تصل(40 إلى 45متر) ويمكن ان تصل الباكيه الواحده الى (10-15 قطعه ) هذا النظام مناسب للتغلب على مشكلات المواقع المارة بأماكن مزدحمة أو طبيعة وعرة أو ارتفاعات عالية لدعامات الكبارى. وتتلخص فكرة النظام في إنشاء منطقة تصنيع قريبه من الكوبرى، يتم بها صب القطع

الاختلاف بين هذا الاسلوب واسلوب الكمر هو

  • 1- يتم تقسيم باكيه الكوبرى الى قطع عرضيه بكامل القطاع العرضى للكوبرى بعرض حوالى (2.9 الى 3.75 م )
  • 2- يتم صب كامل ارتفاع القطاع ولا يوجد جزء يتم صبه بالموقع حيث ان اسلوب الكمر يتم صب بلاطه خرسانيه اعلاه
  • 3- يتم التجميع للقطع لتكوين الباكيه عن طريق presstring cables

من الخرسانة المسلحة سابقة الإجهاد، ثم نقل الكمرات من منطقة التصنيع إلى مكانها النهائى بواسطة عربة رافعة تتحرك على جمالو نين يرتكزان على دعامتى البحر المراد تركيب segment به. ويتم متابعة تركيب segment واحدة بعد الأخرى حتى اكتمال تركيب الباكية وذلك عن طريق شد الكابلات مع ضبط المناسيب اثناء تركيب القطع

وجدير بالذكر انه يوجد اسلوبين للعمل وهما

  • Double cantilever ( تم العمل به بدوله الكويت ( مشروع طريق وممرات جسر الجهراء)
  • Span by span

وسائل الإتصال

ادارة الكبارى والانشاءات التخصصية

  • شارع دكتور يسرى جوهر رقم 11 م .نصر
  • +2 02 24035951
  • +2 02 24035068
  • مدير الادارة : م / حسن مصطفى كامل حسن
  • bridgproc@arabcont.com