عبق التاريخ يطل من مجموعة السلطان الغورى الأثرية
السلطان الغورى : هو السلطان الملك الأشرف أبو النصر قنصوى الغورى الجركسى الأصل ولد فى سنة (850هـ - 1446 م ) و نودى ملكاً على مصر فى (906 هـ - 1501 م ) والذى استمر فى السلطنه خمس عشر سنة وتسعة أشهر وعشرين يوماً وزال ملكه وهزم جيشه على يد السلطان سليم الأول فى معركة مرج دابق سنة 923 هـ / 1516 م .
الموقع : تقع المجموعة المعمارية المتمثلة فى القبه الضريحية والسبيل والكتاب والخانقاه والمنزل والمقعد فى نهاية شارع الغورية – شارع المعز لدين الله – عند تقاطعه مع شارع الأزهر وانتهى من العمل فيها سنة ( 909 -910 هـ ) ( 1503 – 1504 م) .
فلسفة الحفاظ والترميم المعمارى لمجموعة الغورى الأثرية
مجموعة الغورى واحدة من أكبر المجموعات الأثرية بالعالم الإسلامى وهى تعد من أجمل عناصر التراث المعمارى بمصر والعالم الإسلامى من حيث دقة الصنعه وجمال البناء لأنها تعد مجموعة متكاملة ضمت العديد من العناصر فهى تعتبر الأكبر والأشمل لعناصر العمارة المملوكية بمصر ولذ تهدف فلسفة الحفاظ والترميم إلى إزاله كافة المؤثرات السلبية على المنظومة المعمارية للمجموعة التى تمثل ضرراً بالغاً على المبنى من إستخدامات وإضافات , واظهار وتوكيد القيم التراثية للمبنى مع عزل المبنى من أى عوامل بيئية مضره ذات تأثير سلبى على المبنى كما تهدف لإعادة الفكرة المعمارية الأساسيه للمجموعة التى يخترقها الشارع حيث يحفز المارين على اختراق المجموعة وكأن المجموعة المعمارية تحتضن المارين وزاد نجاح التشكيل والتكوين المعمارى للمجموعة بعمل سقفية خشبية عملاقة لتغطية هذا الفراغ والتى تعد أكبر التغطيات فى تاريخ القاهرة وكأن هذه المجموعة لم تتأثر بآليات هذا العصر الحديث .
ولذا كان على وزارة الثقافة – جهاز القاهرة التاريخية – بإتخاذ القرارات الخاصة بالتدخل للحفاظ والترميم المعمارى للمجموعة بالإشتراك مع منظمة اليونسكو , ولضمان نجاح العمل تم إسناد عمل ترميم هذه المجموعة إلى شركة المقاولون العرب – إدارة صيانة القصور والآثار والتى حملت تبعات ترميم هذه المجموعة وما بها من مشكلات متمثلة فى الموقع العام والمياه الجوفية والقبة والخانقاه والمنزل وحائط واجهة الأزهر بالإضافة إلى أعمال الكشف عن الصهريج وأعمال الحفائر الأثرية . وتم البدء فى الأعمال فى يناير 2002 وبعد 6 أشهر جاءت منظمة اليونسكو لزيارة المجموعة للوقوف على أسلوب شركة المقاولون العرب فى ترميم هذا الأثر وقد أشادت بأعمال الترميم التى تمت واعتمدت أسلوب الترميم الذى انتهجته شركة المقاولون العرب وكانت بمثابه إشارة البدء الحقيقية لترميم هذه المجموعة وبهذا العمل الذى تم إنجازه عام 2006 يكون التاريخ شاهد على مدرسة المقاولون العرب فى الترميم ويذكرها بالإمتنان على إعادة هذه المجموعة العظيمة إلى سابق عهدها .
اعمال الحفاظ والترميم
لعل من أهم ما يميز المجموعة موقعها فهى تشغل مكاناً مميزاً على شارع المعز وعلى شارع الأزهر لذا وجب التعامل معها بحساسية شديدة حيث تم إزالة التعديات والأكشاك المقامه على الواجهه والتى لم تراع الحفاظ على حوائط الأثر مما ساهم فى تدهورها وقد تم نقلها خلف المجموعة كما تم النزول بالمنسوب الأصلى للأثر وعزل المبنى عن المؤثرات السلبية التى حوله وإعادة دمج الفراغ ليصبح فراغاً واحداً تحتويه المجموعة بداخلها .
قبة الغورى
لقبة الغورى تاريخ تدهور إنشائى انهارت إبان إنشائها فى عصر الغورى وأعيد بناؤها ثم تشققت فتم فكها وإعادة بنائها مره ثانية فى عهد الغورى ثم انهارت وأعيد بناؤها من الخشب حتى أزيلت واستبدلت بسقف من الخرسانة المدعمة بقطاعات حديد والتى وصل وزنها إلى 70 طناً ومحملة على أربع نقاط تحميل على رقبة القبة ونتج عنها شروخ وذلك لعدم تجانس مادة الحديد و الأحجار . الأمر الذى لزم التدخل لحماية بقية القبة الفريدة فى معمارها وزخارفها وبعد طول نقاش تم الإتفاق على إزالة السقف الخرسانى للقبة وإبداله بآخر أخف وزناً عبارة عن حلقة من الخشب بها إثنتا عشرة كمرة خشبية مزدوجة فى اتجاه مركز دائرة القبة ويتم تجميعه بواسطة حلقة معدنية بقطر 25,10 م وترتكز على محيط القبة على مخدات من الخشب وتم كسوتها من أعلى بألواح التطبيق وتم عزله وعمل ميول لصرف المياه .
الفناء الجنائزى يواجه المياه الجوفية :
الفناء الجنائزى يواجه المياه الجوفية :
الفناء الجنائزى عبارة عن مساحة مستطيلة مكشوفة ويضم 5 فتحات منازل للمدافن الموجوده به ويوجد بالركن الشمالى به سلم يؤدى إلى الخانقاة وبالركن الجنوبى سلم يؤدى إلى المقعد.
ولقد عانت المجموعة من ارتفاع منسوب المياه الجوفية وقد ظهرت واضحة فى الفناء الجنائزى والحواصل الداخلية ولم تكن ظاهرة من الخارج لإرتفاع منسوب الشارع عن المنسوب الأصلى بحوالى متر ونصف وهذه المشكلة كان لها تبعات عدة على حالة المنشأ وإستقراره وتأثيرها على حوائط الأثر وذلك بإختلاطها بمياه الصرف الصحى وعليه فقد تم دراسه شبكات المياه والصرف خارج المجموعة لتحديد مصدر المياه الجوفية مع رصد منسوب المياه بشكل دائم للوقوف على الوضع من حيث إرتفاع وإنخفاض المنسوب وقد تم وضع حل لهذه المشكلة بتثبيت منسوب المياه وذلك من خلال شبكه لتصرف المياه على شبكة عمومية للصرف الصحى بإستخدام مواسير مثقبة محاطة بفلتر زلط تصرف على عدة مطابق ومنها للشبكة العمومية .
الخانقاه
هى كلمة فارسية تعنى المكان الذى ينقطع فيه المتصوف للعبادة وعرفت فى العمارة الإسلامية بإسم الخلوه وفى العصر المملوكى أطلقت على المجموعات الدينية الكامله للسلاطين وقد اقتضت وظيفتها أن يكون لها تخطيط خاص يجمع بين تخطيط المسجد والمدرسة وتعتبر خانقاه مجموعة الغورى من أجمل الخانقاوات المملوكية التى لها نسب جميلة وإرتفاع شاهق ويزين الفراغ سقف بديع الزخارف ، وإستخدام الفراغ لعمل مسرح ومدرج لتقديم العروض بقصر ثقافة الغورى أحد العوامل التى ساعدت على تدهور الخانقاه وذلك بعمل مدرجات للمسرح وتحويل الشبابيك إلى دوالايب وتغيبر الأرضيات الحجرية لعمل أرضيات اسمنتيه لتثبيت المسرح ،هذا بخلاف تركيب وسائل إضاءة لخدمة العروض بالإضافة إلى وجود حمامات ومواسير صرف وعمل بياض وتجاليد خشبية على الحوائط ومن أجل العودة بالفراغ المعمارى للخانقاه لأصوله المعمارية ثم نقل نشاط القصر وإزالة كافة الإضافات التى استحدثت على الأثر كما تم إزالة البياض الموجود على الحجر وعلاج جميع الشروخ الموجودة أعلى الشرفات وتم عمل سقف تخفيف فوق أسقف الخانقاة وذلك لعدم تعرض السقف للتلف بفعل مياه الأمطار وذلك باستخدام براطيم مجمعه وعمل طبقات عزل جديدة وميول للأمطار على المزاريب الموجودة وإبدال بلاط السطح التالف بآخر جديد ...
سنكمل فى الحلقة القادمة الحديث عن :
المقعد والمنزل وشروخ حائط واجهه الأزهروأعمال الترميم الدقيق
م. حسن تمام حسن