أخبار من هنا وهناك

مدير جهاز السلامة والصحة المهنية يتحدث عن السلامة

يتحدث المهندس عاصـم المزاحى مدير جهاز السلامة والصحة المهنية  في هذا العدد عن أنه لاغنى لمشروعات التشييد عن الإستعانة بمقاولين خارجيين , وخاصـة فى الأعمال ذات الطبيعة الخاصة ولتعدد بنود الأعمال التى تقوم مشـروعات الشركة بتنـفيذها ولأن عمال المقاولين الخارجيين يعملون يداً بيد مع عمال الشركة , ولكون سلوك جميع العمال بغض النظرعن كونهم عمال الشركة أو مقاول ذو تأثير كبير على سلامة بيئة العمل , فيتم تحديد كيفية أداء العمل فى ظل متطلبات السلامة والصحة المهنية.  
* وبالرغم أن كل صاحب عمل مسئول عن عماله إلا أن  المقاول الرئيسى أوالمالك للموقع يجب أن يكون مسئولاً ليس فقط عن عماله ولكن أيضاً عن جميع عمال المقاولين المتعاقد معهم وكيفية أدائهم لواجباتهم نحو سلامتهم. 
* وبناء على ذلك أصــبح مهام إدارة السلامة والصحة المهنية أكثر تعقيداً من ذى قبل , وقد حاولت الشـركات  والهيئات التغلب على هذه المشكلات بالعديد من الأساليب والطرق التالية : 
-  مراجعة أداء السلامة لشركات المقاولات التى سوف يتم التعاقد معــها مستـقـبلاً قبيل وضـعــهم على قائــــمة المقاولين المعتمدين. 
-  إعداد كتيب خاص بالسـلامة لأعـمال المقاولين – ويعتبر جزء من العــقد المتفق عليه – والذى يجب أن يـلتزم به جميع عمال المقاول. 
-  النص فى العـقد على أن قـواعد وإجـراءات السلامة والصحة المهنية – كذلك النظم القياسية للتشـغيل الخـاصة  بالشركة – سـوف تكون هى نفس النظم القياسية التى يؤدى بها المقاول الأعمال المطلوبة – ويعنى ذلك أنه ليس هناك قواعد أو إجراءات منفصلة للمقاولين. 
-   إعداد الطــرق والإجـــراءات التى يتم بواسطتها تقييم مهارات ومعلومات عمال المقاولين للتأكد من أنهـم على المستوى المطلوب.  
-  وضع نصوص واضحة لبنـود العــقد فيما يتعلق بضرورة العمل بطريقة آمنة حسب متطلبات العــقد مع النص على ما  قد يترتب عليه من إجراءات فى حالة الإخفاق فى أداء ذلك. 
-  وضع الإجراءات الخاصة بمراقبة الأداء , وضم عمال المقاولين ضمن برامج السلامة للشركة.
* ويراعى عند إختيار وتقـييم المقـاولين وطبقاً للسياسة والأهداف الموضوعة والنظم المتبعة فانه يوصى بأن المقاولين المحتمل إستخدامهم يجب تقييمهم على أساس معايير السلامة والصحة المهــنية وذلك بالإضـافة إلى مقـدرتهم الفــنية ومهـاراتهم فى أداء
 
  الأعمال المطلوبة ضمن الأسعار المحددة فى المناقصة.
ويضيف المهندس أحمد سعد الدين أحمد مـدير بجهاز السلامة والصحة المهنية بإنه عادة ما يكون هناك صعـوبة في تضمين العـقد مثل هذا النوع من القواعد التفصيلية للسلامة والصحة المهـنية لمقاولى الباطن وكبديل لذلك –  يجــب وضع مجموعة من القـواعد القياسية التى تطلب من المقاول المنوط بالعمل ويجــب أن يقر بأنه سوف يلتزم بتطبيق هذه القواعد.
* ويراعى الإفادة كتابياً للأنشـطة ذات الدرجة العالية من الخطورة لوجود بعض الحالات التي تتسم فيها الأنشطة بخطـورة عالية (مثـال ذلك الإنشاءات الحديدية أعمال التغطية أو التكسية ، أعمال الهدم ، الدهانات الصناعية , أعمال الرفع الضخمة ، العمل فى الأماكن المغلقة ....الخ).
* ولذلك من الأفضل أن تصر الإدارة المختصة (التعاقدات) على أن يقوم المقاول بتقديم الطريقة التى سوف تستخدم فى أداء مثل هذه الأعمال كتابياً.
* ويجب أن تتضمن الطريقة الأشخاص المخصصين لأداء هذا العمل والتدريبات التى حصلوا عليها وخبرتهم فى هذا المجال – مع وصف دقيق لكل مرحلة من مراحل العمل طرق الدخول والمعدات التى سوف تستخدم (متضمنة أيضاً مهمات الوقاية الشخصية) كذلك اللوحات والرسومات ....الخ , إذا لزم أو كان هناك ضرورة لذلك.
* فى حالة وجود أى شك من قبل الإدارة المختصة فيما يتعلق بما ورد بهذه الطريقة المقدمة من المقاول يجب الرجوع إلى جهاز / مدير السلامة والصحة المهنية بالفرع / الإدارة بالشركة.
* وتعتبر التقارير ضد المقاولين من الواجبات الضرورية على المسئول عن إدارة الموقع ، كذلك مسئول السلامة المقيم بالموقع عـن مراقـبة الأداء للمقـاولين فـيما يتـعلق بأمـور السـلامة والصحة المهنية .
* وفى حالة وجود أية استمرارية للأداء السيئ للسلامة والإخفاق فى الإستجابة لأية أوامر إدارية للسلامة ، يجب على مسئول السلامة بالموقع رفع تقرير مخالفة بذلك.
* بالإضافة إلى وضع صورة من هذه التقارير فى الملف الخاص بحفظ السجلات , ويجب على مسئول السلامة إرسال صور من هذه التقارير ليس فقط إلى الإدارة المسئولة عن المشروع أو الموقع بل إلى الإدارة المختصة ذات الصلة بالشركة.
* فى حالة إتخاذ القرار من الإدارة المختصة بالشركة نحو رفع اسم المقاول من الباطن من سجلات المقاولين ، يجب وضع تقرير المخالفة فى جميع الحالات فى ملف المقاول من الباطن.

جميع الحقوق محفوظة 2014 © المقاولون العرب | تصميم مركز معلومات الإدارة العليا

المتواجدون الأن 133 / 107