الصفحة الرئيسية

الرئيس السيسى يفتتح محور تحيا مصر المقاولون العرب تتسلم شهادة "جينيس" بإعتباره أعرض كوبري ملجم بالعالم

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسى صباح يوم الأربعاء 15  مايو محور "تحيا مصر" والكوبري الملجم المار أعلى نهر النيل والذي دخل موسوعة "جينيس" للأرقام القياسية كأعرض كوبري في العالم بإجمالى عرض 67.36 م بما يساوى 221 قدم.
بحضور رئيس الوزراء  ومساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والإستراتيجية ووزراء الدفاع والتخطيط والكهرباء والإنتاج الحربي و النقل والإسكان واللواء إيهاب محمد الفار رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة  والمهندس محسن صلاح رئيس شركة المقاولون العرب و المهندسين سيد فاروق النائب الأول لرئيس مجلس الإدارة و إمام عفيفى والأستاذ حسام الدين إمام نائبا رئيس مجلس الإدارة والمهندسين  طارق صقر و أحمد العصار عضوا مجلس الإدارة وعدد كبير من أعضاء المجلس التنفيذى ورؤساء القطاعات ومديرى الإدارات المشاركة فى المشروع.
بدأ الإفتتاح بتلاوة آيات من الذكر الحكيم للقارئ الشيخ أحمد تميم المراغي وعقب ذلك تم عرض فيلم تسجيلي من إنتاج الشئون المعنوية للقوات المسلحة بعنوان "شرايين الأمل" يعرض مراحل بناء المحور الذي قامت بتنفيذه المقاولون العرب تحت إشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة والذي سيساهم في تحقيق طفرة نوعية كبيرة بالحركة المرورية داخل القاهرة.
وخلال الإفتتاح أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي أن المحور سيساهم في التيسير على مستخدمي السيارات في المناطق المعروفة بإزدحامها وهو ما يعتبر أحد الحلول الجذرية لأزمات المرور وأضاف أن حجم الأموال التي تم إنفاقها خلال الأربع سنوات قد لا يمكننا إطلاقها بسبب إرتفاع تكلفتها في الوقت الحالي.
وعقب ذلك ألقى المهندس محسن صلاح رئيس شركة المقاولون العرب كلمة خلال الإفتتاح جاء فيها :
أتوجه لسيادتكم بإسم أكثر من 70 ألف مهندس وفنى وعامل وأسرهم بأسمى معانى التقدير والعرفان لما تقدموه للوطن من جهد وتضحية وإخلاص .
فمنذ توليتم سيادتكم المسؤلية شهدت مصر نهضة شاملة فى كافة المجالات وخاصة فى تنفيذ عدد كبير من المشروعات العملاقة فى وقت لا يتجاوز بضع سنوات أسهمت فى توفير ملايين فرص العمل وخلق خارطة تنموية جديدة بمصر التى أصبحت تجربة ناجحة ونموذج للعديد من الدول بالمنطقة والعالم .
السيد الرئيس منذ تكليفنا بتشييد مشروع محور تحيا مصر عام 2016 والعمل مستمر على مدار 24 ساعة لم يتوقف يوماً واحداً فى أى مناسبة مع تعاقب الأعياد والمناسبات الدينية والوطنية لأهمية المشروع .
تمتد المرحلة الثانية من المحور من الطريق الدائرى غرباً مروراً بفرع النيل الغربى وجزيرة الوراق وفرع النيل الشرقى وصولاً إلى منطقة شبراً شرقاً بإجمالى أطوال 17.2 كم فى إتجاهين كل إتجاه (5-6) حارة مرورية وبعرض متغير من 48 إلى 67.36م.
واليوم نحتفل بخروج هذا الإنجاز إلى النور وبإكتساب أربعة آلاف مهندس وفنى وعامل من الشباب قدر كبير من الخبرة فى تنفيذ ذلك النوع من الكبارى وإستخدام المعدات والآلات الحديثة ونقل تكنولوجيا صناعة الكبارى الحديثة بمصر .
وقد قامت الأطقم الهندسية القائمة على تنفيذ الكوبرى بمواجهة الصعوبات بإبتكارات هندسية مصرية خالصة فتمكنا من التغلب على التحديات ونهو الأعمال والإلتزام بالمخططات الزمنية ومنها :
-أعمال تجميع الباكيات المعدنية :
إبتكار وتصميم وتنفيذ أنظمة حركة تتحمل أوزان تصل إلى 250 طن لتحريك ونقل الباكيات المعدنية من مناطق التجميع إلى العوامات المخصصة لنقلها لأماكن التركيب وأدى ذلك إلى خفض التوقيت اللازم لأعمال تركيب الباكيات المعدنية .
تم إبتكار وتصنيع أنظمة رفع متطورة للتحكم فى تركيب الباكيات المعدنية بجسم الكوبرى حيث تسمح بالحركة فى جميع الإتجاهات بدقة فائقة .
يتم رفع الباكيات المعدنية التى يصل وزن الوحدة منها إلى 190 طن من خلال أنظمة الرفع وضبط المناسيب خلال أقل من 10 ساعات ويعتبر أقل من المعدلات العالمية .
-  كوبرى تحيا مصر :
فضلا عن تصنيع عدد 2 عبارة ضخمة بحموله تصل إلى 600 طن لإستيعاب المعدات الثقيلة كما تم إستخدام عدد 200 ونش بحمولات من 7 طن – 600 طن .
وبعقد مقارنة بين محور تحيا مصر الذى يمثل 110% من كوبرى أكتوبر نجد أن المدة الزمنية لإنشاء كوبرى أكتوبر قد أمتدت لتصل إلى 25 سنة بينما أستغرق العمل فى محور تحيا مصر 4 سنوات .
يرتكز جسم الكوبرى على 6 أبراج عملاقة ومثبت بهذه الأبراج من أعلى عدد 160 كابل وتحتوى هذه الكابلات على أسلاك صلب مجدول بإجمالى أطوال 1400 كم بالإضافة إلى مليون متر مكعب خرسانة و280 ألف طن حديد .
ولتثبيت الكابلات بالأبراج الخرسانية تم تصنيع قطع معدنية خاصة وتركيبها داخل الأبراج وتم تنفيذ هذه الأعمال بالعمالة المصرية بجودة ودقة عالية .
ولضمان تنفيذ المشروع بأعلى كفاءة تم تنفيذ أعمال التفتيش وتأكيد الجودة بواسطة المكاتب المصرية المتخصصة وأحدى المكاتب العالمية .
وإجراء إختبارات لجميع شحنات الكابلات وإكسسوارات المكونة للكوبرى بأكبر المعامل بالدول الأجنبية للتأكيد من مطابقتها للمواصفات العالمية .
وتم إجراء عدد 6 تجارب تحميل والتأكيد من مطابقة النتائج المسجلة مع القيم التصميمية للكوبرى .
وفى النهاية يأتى المكسب الحقيقى بعد نهو هذا الإنجاز الضخم وهو إعداد جيل من شباب المهندسين والعمال قادرين على إستكمال مسيرة البناء والتنمية شعارهم دائماً تحيا مصر .
من جانبه قال اللواء أركان حرب إيهاب محمد الفار رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة إن محور تحيا مصر إنجاز جديد يضاف لسجل الإنجازات المبذولة لتحقيق النهضة الشاملة للدولة، لافتاً إلى أنه تم إختيار هذا اليوم لإفتتاحه تزامناً مع إحتفال مصر والقوات المسلحة بذكرى إحتفال العاشر من رمضان.
وأضاف خلال الإحتفال: "إنجازات الطرق تجسد إرادة وطنية تمتد بالعمران لجميع أنحاء الوطن، وأن التخطيط لشبكة الطرق والكباري تم في وقت قياسي لجذب الإستثمارات، وخلق مجتمعات عمرانية متكاملة، وتسهيل الحركة بين مناطق الإنتاج والإستهلاك، وموانئ التصدير".
و كشف رئيس الهيئة الهندسية أن تكلفة مشروعات الطرق التي يفتتحها الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم بلغت 164 ملياراً وقال رداً على الرئيس عبد الفتاح السيسي إن هذه التكلفة كانت ستزداد 3 أضعاف إذا تم البدء في إنشاء هذه المشروعات في الوقت الحالي حيث كانت ستبلغ 400 مليار جنيه.
وإستطرد قائلاً " إننا نحتفل اليوم بإفتتاح أحد أكبر مشروعات مصر القومية في العصر الحديث وهو إنشاء محور "تحيا مصر" لإستكمال محور الزعفرانة ـ مطروح والذي يربط بين البحر الأحمر والبحر المتوسط بدءاً من الزعفرانة مروراً بطريق الجلالة بطول 82 كيلو متراً ثم طريق القاهرة ـ العين السخنة بطول 106 كيلومترات، محور الشهيد بطول 4 كيلومترات، بالإضافة إلى إمتداد محور المشير بطول 8 كيلومترات ومنه إلى محور الفنجري بطول 8 كيلومترات.
ولفت إلى أن محور تحيا مصر يمتد من الطريق الدائرى غرباً مروراً بفرع النيل الغربي وأعلى جزيرة الوراق وفرع النيل الشرقي وصولاً إلى منطقة شبرا شرقاً وهو بطول 17 كيلو مترا، كما يتكون محور تحيا مصر من 12 كوبري علوي، كوبري تقاطع الطريق الدائري، كوبري خرساني ويشمل 8 مطالع ومنازل لخدمة الحركة المرورية للقادم من اتجاه شبرا والمتجهه إلى الطريق الدائرى والعكس، كوبري النيل الغربي وهو كوبري خرساني أعلى نهر النيل بطول 370 مترا وفتحات ملاحية رئيسية بعرض 120 متر وفرعية بعرض 70 متر، كوبري جزيرة الوراق بطول 1900 متر وعرض 48 متر ويمر أعلى جزيرة الوراق.
وأكد اللواء إيهاب الفار أن المصريين كتبوا فصلاً جديداً من فصول التحدي بالإنتهاء من كوبري تحيا مصر لربط القطاع المار أعلى جزيرة الوراق بمنطقة شبرا أعلى نهر النيل والذي تم تركيب آخر قطعة خرسانية منه في 14 أبريل 2019 بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي مشيراً إلى أن كباري منطقة شبرا تهدف لخدمة الحركة المرورية للقادم من كورنيش النيل، منطقة شبرا، مدينة نصر، ومصر الجديدة، شبرا الخيمة، السواح والأميرية.
وقال إنه تم تسجيل كوبري (تحيا مصر) بموسوعة جينيس للأرقام القياسية كأعرض كوبري ملجم بالعالم حيث يصل عرضه إلى 67.3 متراً (إتجاهان)، 6 حارات مرورية وبطول 540 متراً، وعرض الفتحات الملاحية أسفل الكوبري 300 متر وهي أكبر فتحة ملاحية على نهر النيل، وتم تجهيز الكوبري بممشى للأفراد على الجانبين.
وأضاف إنه من المنتظر أن يكون هذا الكوبري أحد المزارات السياحية ويشتمل على 6 أبراج خرسانية يبلغ إرتفاع البرج 92 متراً ولتنفيذ الكوبري تم إستخدام نحو مليون متر مكعب من الخرسانة و290 ألف طن من الحديد وهو ما يعادل إنشاء 1000 عمارة سكنية، مشيراً إلى أنه تم إنجاز هذا المشروع بتحالف مجموعة من الشركات الوطنية تحت إشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، مع تقديم الدعم الفنى بواسطة الشركات العالمية.
وأوضح أنه إشترك في إنشاء الكوبري أكثر من 4000 مهندس وعامل مصري مع الإستعانة ببعض الخبراء الأجانب في بعض الأعمال الفنية المحدودة لنقل الخبرة، منوها بأن كوبري تحيا مصر ليس إنجازاً هندسياً فقط بل هو شهادة بقدرة المهندس والفنى والعامل المصري.
وأضاف أن إصرار الرئيس عبد الفتاح السيسي على إنشاء هذا القدر الهائل من المشروعات القومية العملاقة في أزمنة قياسية يغرس في الشعب المصري روح الإصرار والتحدي للوصول إلى مستقبل أفضل للأجيال القادمة.
عقب ذلك سلَّم طلال عمر المدير الإقليمي لموسوعة "جينيس" للأرقام القياسية بالشرق الأوسط خلال الحفل شهادة الموسوعة إلى المهندس محمد محسن صلاح رئيس مجلس إدارة شركة المقاولون العرب المنفذه لمشروع كوبري تحيا مصر الملجم بإعتباره أعرض كوبرى ملجم فى العالم، بإجمالى عرض 67.6 ثم صافحاً الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي عبر عن سعادته بهذا الانجاز.
جدير بالذكر أن محور تحيا مصر يأتي ضمن أهم مشروعات شبكة الطرق والكباري العملاقة التي تنفذ حالياً بمصر في عهد السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي وتحت إشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة لما يمثله من أهمية كبري في ربط  شمال وشرق القاهرة والقليوبية والطريق الدائري بمناطق غرب القاهرة عند طريق مصر الأسكندرية الصحراوي ومدينتي السادس من أكتوبر والشيخ زايد وصولاً إلي مطروح والعلمين دون المرور بقلب القاهرة  .
* يبدأ المشروع الذي قامت شركة المقاولون العرب بتنفيذه من شارع ترعة الإسماعيلية مروراً بمنطقة شبرا المظلات وحتى غرب الطريق الدائرى فى اتجاه الإسكندرية الصحراوى الكيلو 39 مروراً بنهر النيل كما يمر فى شارع دولتيان للربط مع محور الفنجرى و شارع سعد سليم وترعة الإسماعيلية للمتجه من الشرق إلى إتجاه الدائرى, ويبلغ إجمالى طول هذه المرحلة من المحور حوالي 17.2كم فى الإتجاهين.
* يشمل 8 منازل ومطالع بالمظلات و8 مطالع ومنازل للربط مع الدائرى  منهم 3 مطالع بالمظلات بينها مطلعان من كورنيش النيل وآخر من شارع سعد سليم بشبرا  و3 منازل منها منزل يؤدى إلى ترعة الإسماعيلية حتى محطة الكهرباء ومنزلين لشارع دولتيان حتى كوبرى أبو وافية، أما فى نهاية المحور عند الطريق الدائرى فهناك 4 منازل و4 مطالع من الطريق الزراعى والجيزة وإمبابة هذا بالإضافة إلي منزل ومطلع عند تقاطع المحور بطريق الإسكندرية الصحراوى.
* كوبرى النيل الغربى  يبلغ طوله حوالى 400 متروعرضه 50 متر وإرتفاعه 14 متراً من سطح الماء وعرض الفتحة الملاحية 120 متراً مما يسمح بمرور الفنادق العائمة و تم انشاؤه بنظام العربات المتحركة.
* كوبرى تحيا مصر (الكوبرى الملجم) المار أعلى النيل يعد أعرض كوبرى ملجم على مستوى العالم، ودخل هذا الكوبرى موسوعة جينيس العالمية للأرقام القياسية من حيث الإتساع حيث يبلغ عرضه 67.2 متر في المنتصف ويضم أكبر فتحة ملاحية عبر نهر النيل يصل عرضها إلى 300 متر ،هذا ويرتكز الكوبري الملجم علي 6 أعمدة ثلاث أعمدة بالجهة الشرقية ومثلهم بالجهة الغربية بإرتفاع 94 مترا من سطح الماء تتدلى منهم كابلات ضخمة يتراوح أطوالها مابين 60متر و160 متر وأوزانها إلي 1500 طن  .
* قامت شركة المقاولون العرب بالتغلب علي الكثير من المعوقات أثناء التنفيذ منها أعمال تحويل المرافق بمنطقتي المظلات وجزيرة الوراق ذات الكثافة السكانية العالية كما كان للهيئة الهندسية دور كبير وهام في أعمال نزع الملكية والتنسيق بين الأجهزة والجهات المختلفة.
*شارك في تنفيذ الأعمال من شركة المقاولون العرب 4 آلاف مهندس وفني وعامل ذوى خبرة كبيرة فى هذا المجال من إدارات الشركة المختلفة منهم على سبيل المثال من عمل تحت سطح نهر النيل فى أعمال الخوازيق وقواعد الأعمدة إضافة إلي إستخدام أكثر من 50 ونش حمولات مختلفة تصل إلي 600 طن و27 ماكينة دق خوازيق وعدد كبير من المعدات وعبارتين تم تصنيعهما بترسانة شركة المقاولون العرب بالمعصرة خصيصاً للمشروع إضافة إلي لنشات وعبارات وصالات بحرية أخري.

**أرقام تجسد حجم الإنجاز :
*الطول الإجمالى شامل الكباري والمطالع والمنازل حوالي 17.2كم.
*يعتبر  ( كوبري تحيا مصر ) أعرض الكبارى الملجمة حول العالم ودخل هذا الكوبرى موسوعة جينيس العالمية للأرقام القياسية.
* يضم أكبر فتحة ملاحية عبر نهر النيل يصل عرضها 300 متر.
* تثبيت 160 كابل يحمل الجسم الرئيسي للكوبري الملجم.
*إجمالي الخرسانة المستخدمة مليون  متر مكعب خرسانة .
*إجمالي الحديد290 ألف طن حديد.
*عدد الخوازيق 6004 خازوق قطر يتراوح من 80 سم إلى 2 متر.
*عدد القواعد 432 قاعدة  .
*عدد الأعمدة 1908 عمود.
*عدد الكمرات العرضية فوق الأعمدة 432 كمره
*عدد الكمر سابق الصب  2830 كمره.
*الهيكل المعدني العلوي للنيل الشرقي 10000 طن
*عدد أطنان الكابلات الحاملة 1500 طن
* يتحمل المحور أوزان أكثر من 120 طنًا
* يضم المحور لأول مرة ممر زجاجى بطول الكوبرى على مسافة 540 متراً للمشاه

جميع الحقوق محفوظة 2014 © المقاولون العرب | تصميم مركز معلومات الإدارة العليا

المتواجدون الأن 247 / 9