طبية

أطعمة تخفف أعراض قرحة المعدة

قرحة المعدة من الأمراض التي ترتبط كثيراً بما يتناوله الإنسان يوميًا، فكما أن هناك أطعمة تساعد في علاجها، هناك أخرى تجعل الأمر أسوأ ومن أبرز الأطعمة النافعة والضارة لقرحة المعدة، وفقاً لموقع "الكونسلتو" الطبي هي:
الجزر
أحد الأطعمة الموصى بها بشدة للمرضى الذين يعانون قرحة المعدة لما لديه من خصائص قلوية تساعد على علاج الآثار المترتبة عن إفراز الكثير من حمض المعدة وسواء كنت ستتناوله في هيئة عصير أو كثمار مهروسة أو في السلطة، فإن الجزر يساعد في السيطرة على الشعور بعدم الراحة الناتج عن الحرقة أو ارتجاع حمض المعدة.
التفاح
بسبب إحتواءه على العديد من العناصر الغذائية المركزة، يعتبر من الفواكه الطبية الأكثر شعبية، فهو يحتوي على الألياف والأحماض العضوية التي تعمل كمنظم للجهاز الهضمي وغالبًا ما يوصى بالتفاح للمرضى المصابين بقرحة المعدة، بالإضافة إلى الأشخاص المصابين بالتهاب المعدة والإمساك والإسهال.
الموز
فاكهة غنية بالكربوهيدرات والمركبات القلوية، والتي تساعد على تنظيم مستوى الحموضة بالمعدة بمجرد امتصاصها من الجسم، لذلك فإن تناوله بانتظام يقلل من مخاطر تدهور الغشاء المخاطي بالمعدة ويمنع تكون القروح كما يعتبر الموز من الأطعمة اللطيفة على المعدة، والعناصر الغذائية الموجودة به تساعد على علاج الأنسجة التالفة، كما أنه يبطئ من الشعور بعدم الراحة الناتج عن ارتجاء الحمض والتهاب المعدة.
البطاطس
من أفضل الأطعمة المضادة للحموضة خصوصًا بالنسبة للمرضى المصابين بقرحة المعدة، وترجع فوائد البطاطس إلى احتوائها على كمية جيدة من النشويات والألياف ومضادات الأكسدة، التي ترتبط بتحسين عملية الهضم كما أن الأملاح القلوية الموجودة في البطاطس تقلل من عملية الالتهاب وتساعد على علاج الأنسجة التي تضررت بسبب الحمض، وبالإضافة إلى ذلك تقلل البطاطس من الشعور بالحرقة وتوقف التورم وإرتجاع الحمض.
بذور الكتان
عندما يتم نقع بذور الكتان في الماء فإنها تنتج مادة هلامية فعالة في علاج قرحة المعدة، كما يساعد استهلاك بذور الكتان على تهدئة الالتهاب والحرقة الناتجة عن تلك المشكلة.
البطاطا الحلوة
البطاطا الحلوة غنية بفيتامين A وهناك أدلة على أن هذا العنصر الغذائي يساعد على انكماش قرحة المعدة، كما تلعب دورًا في منع الإصابة بها وهناك أطعمة أخرى غنية بفيتامين A مثل السبانخ والجزر والكنتالوب وكبد البقر.
الفلفل الأحمر الحلو
الفلفل الأحمر الحلو غني بفيتامين C والذي يمكن أن يساعد في الوقاية من قرحة المعدة، فهذا الفيتامين يلعب دورًا في التئام الجروح، والأشخاص الذين لا يحصلون على كفايتهم من فيتامين C هم الأكثر عرضة للإصابة بقرحة المعدة وتعتبر من الأطعمة الغنية بفيتامين C هي الفواكه الحمضية والفراولة والكيوي والبروكلي.
أطعمة تسبب قرحة المعدة
هناك أطعمة أخرى يجب الابتعاد عنها تمامًا فهي تجعل قرحة المعدة أسوأ مثل المشروبات التي تحتوي على الكافيين- المشروبات المضاف إليها السكر المكرر- المشروبات الغازية- الأطعمة المقلية والوجبات السريعة - الخبز والمعجنات التجارية- الحليب- الأطعمة الدهنية- الأطعمة الحارة.

جميع الحقوق محفوظة 2014 © المقاولون العرب | تصميم مركز معلومات الإدارة العليا

المتواجدون الأن 262 / 17