خواطر إيمانية

"وصايا الرسول" في شهر رمضان

التبشير بقدوم رمضان قال رسول الله  صلى الله عليه وسلم  "قد جاءكم شهر رمضان شهر مبارك، كتب الله عليكم صيامه، فيه تفتح أبواب الجنة وتغلق فيه أبواب الجحيم، وتغل فيه الشياطين، فيه ليلة خير من ألف شهر، من حرم خيرها فقد حرم".
*تعجيل الفطر  -إفطار الصائمين - الفطر على التمر فإن لم يجد فعلى الماء فإن في السحور بركة - قيام ليالي رمضان -الإكثار من قراءة القرآن و الدعاء والعمرة  في رمضان - ضبط نفس الصائم، فإن سابه أحد فليقل: إني صائم.
محظورات رمضان؟
يحذر في رمضان الغيبة والنميمة، والقيل والقال، والنظر إلى ما حرمه الله تعالى، والخصام والشقاق، وقطع صلة الرحم، وغير ذلك من الأمور التي من شأنها ضياع ثواب الصوم لمزيد من الإستفسارات عن أحكام الصيام - دار الإفتاء المصرية  خدمة الرقم المختصر ( 107أو 25970400-02)  من الساعة الـ 9 صباحًا حتى الـ 9 مساءً .
نصائح طبيّة لشهر رمضان
*تناول ثلاث حبات من التمر ثمّ شرب كوب من الماء أو اللبن، قبل تناول الطعام ثم تناول الوجبة الرئيسيّة بعدها بشكل معتدل - شرب كميّة وفيرة من المياه بين فترتي الإفطار والسحور بحيث لا تقلّ عن ثمانية أكواب مع ممارسة رياضة المشي يومياً.
أشهر المشروبات الرمضانية
تشتهر مصر: بمشروبات الكركديه، والتمر هندي، والعرقسوس والخشاف والسعودية بمشروب "القهوة العربي" مع التمر ولبنان بمشروب "الجلاب" ويصنع من العنب، والزبيب، والسكر، وماء الورد والسودان بمشروب "الحلو المر" عباره عن ذرة نابتة، شمر- كزبرة- جنزبيل- قرفة- حبهان- كمون- حلبه- تمرهندي- كركديه ويفضل التونسيون تناول اللبن و التمر أثناء وجبة الإفطار، إضافة إلى مشروب "الدرع" وهو "السحلب".
فانوس رمضان
عرف المصريين  فانوس رمضان عام 362 هـجرية الموافق 972 ميلادية حين وصل المُعزّ لدين الله إلى مشارف القاهرة ليتخذها عاصمة لدولته،وخرج أهلها لاستقباله عند صحراء الجيزة، فاستقبلوه بالمشاعل والفوانيس وهتافات الترحيب، ووافق هذا اليوم دخول شهر رمضان، ومن يومها أصبحت  الفوانيس من مظاهر الاحتفال برمضان وقد انتقلت فكرة الفانوس المصري إلى أغلب الدول العربية وأصبح جزءا من تقاليد شهر رمضان، لاسيما في دمشق وحلب والقدس وغزة وغيرها من العواصم والبلدان العربية.
المسحراتي
أول من ناد بالتسحير عتبة بن إسحاق سنة 228 هجرية بمصر و أول من أيقظ الصائمون بالطبلة هم أهل مصر عندما كان المسحراتية يطوفون الشوارع ليلا مرددين " إصحي يا نايم وحد الدايم، وقول نويت بكره إن حييت الشهر صايم، إصحي يا نايم وحد الرزاق، رمضان كريم "
الشيخ محمد رفعت
ولد الشيخ فى حى المغربلين بالدرب الأحمر يوم الأثنين 9/5/1882 إلا أنه أصيب بمرض كف فيه بصره عن سن سنتين ووهب الأب إبنه لخدمة القرآن والذي حفظه قبل العاشرة وأصبح يرتل القرآن كل يوم خميس فى المسجد حتى عين فى سن الخامسة عشر قارئاً لسورة الجمعة وكان الشيخ أول من افتتحت الاذاعة المصرية بصوته العذب وكان من أهم معالم شعر رمضان الكريم وتوفي الشيخ في نفس يوم مولده يوم الأثنين 9 /5/ 1950م عن عمر 68 عاماً قضاها فى رحاب القرآن الكريم .
الشيخ سيد النقشبندى
ولد يوم 7 يناير عام 1920م بقرية دميرة بمحافظة الدقهلية وحفظ القرآن الكريم وهو لا يتجاوز العاشرة من عمره وتعلم الانشاد الدينى وذاعت شهرته فى محافظات مصر والدول العربية حيث يعد صوته من أعذب الأصوات التى قدمت الدعاء الدينى في الاذاعة المصرية منذ عام 1967 وقد توفى الشيخ  أثر نوبة قلبية فى 14 فبراير 1976 تاركاً ثروة كبيرة من الأناشيد والإبتهالات الدينية .

جميع الحقوق محفوظة 2014 © المقاولون العرب | تصميم مركز معلومات الإدارة العليا

المتواجدون الأن 1031 / 28