الصفحة الرئيسية

أمير دولة الكويت يفتتح مستشفى الشيخ جابر الأحمد الصباح

افتتح صاحب السمو الملكي الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح  أمير دولة الكويت صباح يوم الأربعاء 28 نوفمبر مستشفى جابر الأحمد الذي يعد أكبر مركز طبي في منطقة الشرق الاوسط وأفريقيا ومنارة للعلم وتدريب الكوادر الطبية وتقديم الخدمة الطبية لأكثر من 600 ألف نسمة وقامت بتنفيذه شركة المقاولون العرب بتكلفة304 مليون دينار كويتى.
شهد حفل الإفتتاح سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح ومعالي رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم وسمو الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء وكبار المسؤولين بالدولة.
هذاوقد ألقى الشيخ الدكتور باسل حمود الصباح وزير الصحة كلمة رحب فيها بالحضور وقال اليوم نحتفل بافتتاح صرح طبي كبير وهو المستشفى الذي يحمل اسما عزيزا على قلوبنا جميعا مستشفى أمير القلوب الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح رحمه الله وطيب ثراه، وقد روعي في التخطيط والبناء والتجهيز لهذا المشروع الحيوي والعملاق أحدث المواصفات العالمية المراعية لحقوق وسلامة المرضى وخصوصياتهم.
ووجه الوزير الشكر لكل من ساهم بالتخطيط و النواحي الانشائية والهندسية والتجهيزات وتحمل جزءا ولو يسيرا من مسؤولية تنفيذ وتجهيز هذا المشروع الصحي الحيوي والهام.
من جانبه أوضح المهندس محسن صلاح رئيس شركة المقاولون العرب أن مستشفى جابر الأحمد أقيم على مساحة اجمالية تبلغ 720 ألف متر مربع بما يحاكي أكثر من 10 أضعاف مسطح الهرم الأكبر وقد بلغ حجم الخرسانة المستخدمة في التنفيذ 650 الف متر مكعب بما يعادل حجم الهرم بالكامل وبلغ عدد العاملين به 13 ألف مهندس وفني وعامل.
و قال صلاح: اليوم وفى ظل اهتمام السيد الرئيس عبد الفتاح السيسى باستعادة مصر لدورها الريادى على مستوى قارتى افريقيا وأسيا فى جميع المجالات وحرص سيادته على دخول الشركات المصرية فى المشاركة فى البناء والتشييد وإعادة الإعمار لإشقائنا العرب والدول الأفريقية  نجد أننا  علي الطريق الصحيح خاصة بعد افتتاح صاحب السمو الملكي الشيخ صباح الاحمد الجابر هذا الصرح الذي شيدته شركة المقاولون العرب طبقاً للمعايير القياسية العالمية للمستشفيات وفازت بجائزة التميز لعام 2017 من معهد الخرسانة الأمريكى "The American Concrete Institute" وذلك لإستخدمها أحدث الوسائل التكنولوجية والتقنيات ذات الجودة العالمية ليقف هذا الصرح شامخاً ويقف التاريخ شاهداً على انجازٍ غير مسبوق في الوطن العربي والشرق الاوسط بأسره ، انجاز يعلن بدأ حقبة صحية جديدة من تقدمٍ مُحقق ومستحق... على أرض دولة الكويت.. دُرة الخليج.
وأشار صلاح أن المستشفى يضم أربعة مباني بمساحة 230ألف متر مربع ويتوفر فيه احدث الخدمات الطبية ، وتبلغ الطاقة الاستيعابية للمستشفى 1168 سرير ،  36  غرفة عمليات ،  و العشرات من عيادات التخصصات المختلفة و  4 مختبرات قسطرة للقلب و 4 مختبرات ( MRI) و 4 مختبرات CT بالاضافة الى احدث الاجهزة الطبية على مستوى العالم اجمع في مختلف التخصصات واكبر مركز للاصابات في الشرق الاوسط.
هذا ويقع المستشفى عند المدخل الشمالي الغربي لمنطقة الوزارات في جنوب السرة ، جنوب تقاطع شارع الملك خالد عبد العزيز مع شارع 401 في الجهة الشمالية من مقر المؤسسة العامة للرعاية السكنية ، و يمكن الوصول للموقع من اي جهة من الجهات باستخدام 3 طرق رئيسية : الاول متفرع من شارع الملك خالد بن عبد العزيز من الجهة الشمالية ، والطريقين الاخرين من شارع 401 من الجهة الغربية ليكون المستشفى بهذا الموقع المتميز بوابة للقادم من مدينة الكويت ، ومعلماً بارزاً هاماً  وصرحاً مدنياً و رمزاً لمرحلة التطور الحضاري والثقافي في دولة الكويت.
يتألف نظام الطرق للموقع من خمسة مداخل بها بوابات سيطرة تتحكم بالحركة الى داخل الموقع و خارجه ، مع زراعات تجميلية و مساحات خضراء خلابة.
عدد البوابات للدخول للموقع او الخروج منه تبلغ 6 بوابات، مضاءة بشكل مناسب ومصممة بتصميمات فريدة و هي كالتالي :
البوابة ( أ ) :  بالقرب من مدخل مرضى العيادات الخارجية في الجزء الجنوبي الشرقي.
البوابة ( ب ) : بالقرب من مدخل كبار كبار الشخصيات في الجزء الشرقي
البوابة ( ج ) : بالقرب من المدخل الرئيسي في الجزء الشمالي و تتميز بنافورة تمثل معلماً للمستشفى
البوابة ( د ) : بالقرب من مدخل عيادات امراض النساء و الولادة في الجزء الشمالي الغربي
البوابة ( هـ ) : بالقرب من عيادات امراض النساء و الولادة و مدخل مرضى العيادات الخارجية في الجزء الغربي .
مدخل الخدمات : في الجزء الجنوبي الشرقي من الموقع بالقرب من موقع تنزيلات سيارات الاسعاف
وتخدم البوابات حركة المرور و مواقف السيارات بكفاءة عالية،  ففي حركة المرور يتوافر نظام تنقل سهل بإستخدام طريق دائري داخل الموقع باربع حارات وفاصل ليصل ال 6 بوابات الخارجية مع مداخل المبنى الرئيسية لتخدم بشكل كامل كل من : مركز طب الاسنان و سكن الموظفين  والوحدة المركزية و ورش الصيانة ،كما تدعم دورات المرور عملية انزال و تحميل المرضى ، و تُمكّن اي مركبة من الانتقال من مكانٍ الى اخر داخل المستشفى بسهولةٍ و يسر .
أماكن انتظارالسيارات تتسع لاكثر من 5000 سيارة و تم تصميمها بشكل جمالي غير تقليدي مع مشاهدة مباشرة لواجهة المستشفى ويوجد 6 منحدرات بشكلٍ حلزوني موزعة بدقة على المحيط الخارجي للطريق الدائري الداخلي ، 3 منحدرات للدخول و3 منحدرات للخروج لتقصير مسافة الانتقال و لتخفيف الضغط على المنحدرات وتحقيق انسيابية حقيقية في توزيع حركة المرور ، مع وصلات التفاف U-Turn لتقليل مسافات المشي للمرضى و الزوار ، مع مواقف سطحية صممت خصيصاً لمركبات ذوي الاحتياجات الخاصة ومواقف سطحية منفصلة للمباني السكنية وعيادة الاسنان ورصيف التحميل وساحة الخدمات ، ومواقف اضافية في السراديب تحت مستوى سطح الارض مصممة على ثلاثة ادوار بحيث يمكن للمرضى والزائرين الوصول الى المستشفى بيُسر من مستوى سطح الارض الى المستوى الاول والثاني للسيارات ، وتكتمل المنظومة بمواقف سطحية لسيارات الاسعاف مع تسهيل الوصول اليها ومواقف منفصلة لمركبات عائلات مرضى الطوارئ  ومدخل منفصل لمواقف مركبات كبار الشخصيات يحتوي على 16 موقفاً للمركبات ، وبتلك المنظومة المتكاملة يصبح الوصول لموقف السيارات واستخدامه مضمون السهولة واليسر مهما ازدادت اعداد المركبات.
اعتمد التخطيط الاحترافي الدقيق للموقع توزيع العناصر الاساسية بطريقة سليمة ، و تشمل هذه التقسيمات :
مبنى برج المرضى :
وكان اختيار موقعه في القسم الشمالي من الموقع يهدف لإتاحة مشاهدة المناظر الطبيعية الخلابة من غرف المرضى مع التوجيه المناسب للشمس ، ويشمل هذا المبنى جميع الخدمات الادارية و خدمات اجنحة كبار الشخصيات وخدمات العناية بالمرضى التي هي محور المستشفى و لُب رسالتها
مبنى التشخيص و العلاج :
يقع هذا الجزء جنوب برج المرضى و يربط بينهما المول الطبي ذو الشكل الهلالي الاخاذ محاط بواجهات من الزجاج الصلب الانيق . و يحتوي على خدمات المخازن العامة و خدمات التشخيص و العلاج و خدمات الحوادث وامراض النساء والولادة وجميعها تُقدم بأحدث الاجهزة والوسائل في العالم ، مثل كل ما يُقدم في هذا الصرح الطبي العظيم.
مبنى العيادات :
ويحتوي على جميع خدمات مرضى العيادات الخارحية عدى عيادات امراض النساء و الولادة  و يقع جنوب شرق قسم التشخيص و العلاج .
مركز الاصابات :
  وتم بتخطيطٍ دقيق اختيار موقعه جنوب قسم التشخيص و العلاج وارتباطه معه في الدور الارضي بهدف دعم خدمات المصابين و تقديم كل ما يمكن تقديمه للحالات المصابة طبقاً لأعلى معايير الرعاية العالمية.
مركز طب الاسنان :
وهو مبنى قائم بذاته ، و هو المركز الوحيد في الشرق الاوسط الذي يحتوي على 65 عيادة طب اسنان تعمل جميعها في نفس الوقت بالاضافة الى غرف تحاليل و معامل خاصة به جميعها مجهزة بأحدث اجهزة طب الاسنان في العالم. يقع بالقرب من الركن الجنوبي الغربي للموقع .
سكن الموظفين :
يوفر هذا المبنى سكناً للممرضات بسعة 208وحدة فندقية مريحة فاخرة و هو مزود بنظام سكاي لايت لإضاءة المبنى ليلاً بشكل طبيعي و يقع في الركن الشمالي الغربي من الموقع
الوحدة المركزية :
 يقع بالقرب من الحد الجنوبي للموقع و يضم  مصبغةً و ورشة صيانة و ساحة خارحية للصيانة بالاضافة الى خدمات الوحدة المركزية  في تكامل للشكل الهندسي للتصميم الداخلي للمبنى يساهم في قيام كل قسم فيه بأعلى مستويات الاداء .
3 منصات هبوط للمروحيات :
ليكون  المستشفى على استعداد دائم لتقديم خدمة سريعة في وقت قياسي يفوق كل التوقعات تم بناء مهابط للطائرات ، يقع المهبط الاول فوق مبنى الاصابات لتوفير نقل سريع للمصابين، اما المهبطين الثاني والثالث فيقعان على سطح الدور الثامن من ابراج مرضى المستشفى الشرقية و الغربية
المساحات الخضراء و الزراعات التجميلية :
تتمثل في حاجز زراعي طبيعي على كامل محيط الموقع مع مساحات زراعية تجميلية تعكس جمال الطبيعة الخلابة على سطح مبنى التشخيص و العلاج و بمحاذاة الطريق الدائري الداخلي و مبنى سكن الممرضات و صفين من الاشجار الحاجزة و الشجيرات على طول محيط المستشفى تتبارى في جمالها مع صفوف الاشجار الوارفة بمحاذاة الطرق  ، مع صفوف اخرى من الاشجار الوارفة كعناصر رئيسية لمداخل السيارات يغلّفها عبير شجيرات الزهور بين المداخل الرئيسية للمستشفى ، ليكتنف جمال الطبيعة موقع مستشفى جابر الاحمد الحابر الصباح بالكامل ليجد كل من المرضى و الزائرين و العاملين من الجمال ما يجلب الراحة و الاسترخاء و الهدوء الى نفوسهم.
ويدمج المستشفى في تصميماته الهندسية الفريدة بين مفهوم التخطيط وفن العمارة الزخرفية الاسلامية ومدلول المنارة التي ترمز التاريخ البحري الغني لدولة الكويت .
تشكُل الاطراف الخمسة لشكل النجمة الهندسي - أعلى المستشفى-  تاجاً ، فكما ان الصحة تاج على رؤوس الاصحاء كذلك التاج على رأس صرحنا الطبي في رمزٍ ملكيٍ في غاية الفخامة و الجمال.
فيمتد الضوء من التاج الخماسي الشكل المرتفع بفخرٍ  كالمنارة ليرشد القادمين من اطراف الموقع و المناطق المحيطة.
وقد تم عمل لون محدد لكل برج لتسهيل التعرف على نوعية القسم
تتكون هندسة مبني ذلك الصرح الطبي العظيم من عنصرين اساسيين يمثلا محوريّ صحة الانسان : المرض و الطب - النقاهة و العلاج
و تم فصل قسم النقاهة عن قسم العلاج مما يتيح تقديم الخدمات بالحد الاعلى من الفاعلية في كل قسمٍ على حدة
فقسم المرضى المتوج بحدائق السطح يعلو مكوّناً واجهة رائعة الجمال من الرخام والزجاج المزخرف في تناسُقٍ ملفتٍ ممتع ، وتومئ واجهة المبنى نحو مدينة الكويت مُتسمة بشكلها المنحني و بتصميمها كمنارةٍ فاخرة .
و يفصل بين قسمي العلاج و النقاهة ردهة مُفعمة بالحياة في المول الطبي الممتد على مساحة 300 متر ، وقد تم استخدام نظام زجاجي لانشاء سقف المول المرتفع بمسافة 25 متراً من الرقي و الجمال ليكوّن هلالاً متوهجاً يفصل بين قسمي العلاج و النقاهة ، مع واجة جذابة للمبنى من الرخام و المعدن و الزجاج في امتزاجٍ متناغم بالمشربيات والالواح سابقة الصب في جمالٍ لا يضاهيه سوى الواجهات الاخريات للصرح ذاته ، فكل الواجهات العامة في هذا الصرح الطبي العظيم تتألف من موادٍ غنيةٍ نقية ، كالزجاج المنقوش بفنٍ رفيع مع مواد زخرفية تثري الصورة الجمالية للمستشفى ، فيكوّن تصميم واجهة ابراج المرضى مظهراً خارجياً شامخاً لواجهة المستشفى الامامية ، فترتفع الابراج تتوّجها اجنحة كبار كبار الشخصيات وتتجه واجهة المبنى نحو الشمال في انسيابيةٍ تليق بمكانة المعمار العربي ويكسو الشكل المنحني احجار الجرانيت الكشميرية البيضاءيتخللها خطوط من الجرانيت الاخضر و شريط من الالومنيوم المؤتّد ، و تم نقش الشبابيك افقياً داخل الكسوة الجرانيتية كالجمال في قالبٍ من الابداع بجوار صندوق الضوء الذي يدمج افاق النمط الاسلامي المعاصر و تكنولوجيا الفن المعماري الحديثة في تجليٍ لتناغم فنون حقب متباينة ، مع المشربيات المزخرفة بالنمط الاسلامي بمهارة يد فنان و التي صممت لتحمي المستشفى من تأثيرات الحرارة والغبار والاتربة وتسمح في الوقت ذاته بدخول الضوء ليُغلف كل ذلك الابداع بالزجاج المُسنفر المُستخدم في الواجهات لاضفاء بريق خاص للواجهة.
اما عن التصميم الداخلي فالأثاث يبرز تناغمات هادئة متوازنة باستخدام مواد غنية ذات الوان عميقة و مجموعة مختارة من الاخشاب الطبيعية و قد تم انتقاء كل قطعة اثاث في المستشفى لتوفر اعلى مستويات الراحة و الصحة .
ففي الـ 6 ردهات دخول يتكون نموذج الردهة من مستويين بشكلٍ عصري وحوائط جانبية منحنية  بإنسيابية و اسطح من بلاط زجاجي انيق للارضيات والواح من اجود المعادن للسقف يتخللها مزيج متناغم من اضاءات موجهة نحو ارضية الردهة لتعكس بريقها على الحوائط المكسوة بالالواح الخشبية و المعدنية وفقاً لنماذج هندسية و معمارية تغلفها من الخلف اضاءة تمتع العيون بكل تفاصيل روعة تلك التصميمات . ويمتد جمال الاضاءة المُحتضنة في بهاء التصميم المعماري فعند الاقتراب من مصاعد البرج يبرز طفيف الوان حذاب من خلف الواح مبنية بعناية و دقة و اتقان في تجاويف الحوائط .
واما ردهة المول الطبي ، فيوجد بها محال صغيرة مختلفة و كافيتريا بالاضافة الى اماكن مريحة هادئة محمولة على ارضيات الجرانيت الفاخرة الممتدة عبر الارجاء مزينة بالزراعات التجميلية  للجلوس والراحة .
يمتد الاهتمام بإنتقاء اثاث يدعم االعلاج والنقاهة والراحة ليشمل كل ارجاء المستشفى، ففي مراكز التمريض تم اختيار اثاث مرن حديث يدعم عمل التمريض ويضمن راحة المريض ، و في غرف المرضى تم توزيع الاثاث حسب استخدام الغرفة و وظيفتها بحيث تساهم كل قطعة اثاث في راحة المريض و في تسهيل العلاج و النقاهة ، و في كل نقطة من ارجاء المستشفى  روعيّ ان يكون اساس اختيار الاثاث هو اعلى مقاييس التصاميم الصحية في العالم اجمع.
للممرات في هذا المستشفى اهمية خاصة ، فالممر هو مرحلة تمهيدية للغرفة المراد الوصول اليها ، سواء كانت الغرفة هي احدى العيادات الدقيقة او غرفة الاطفال بتصميماتها المبهجة المناسبة للاطفال  او صالة الالعاب الرياضية ، فلكل ممر اهمية خاصة ، فتم تصميم الممرات لتوفر الحد الاقصى من الاحساس بالسعة والانفتاح للهيئة الطبية و المرضى و الزوار على حدٍ سواء . و تعكس حوائط الممرات 6 الوان مما يدعم احاس الراحة لدى المارة و يضفي جمالاً متفرد على كل ممر على حدة.
وعلى الرغم من اهمية هذة الممرات فهناك ممرات اخرى لا تقل اهمية عنها و إن كانت غير ظاهرة ألا و هي ممرات الادوية ، فعملية وصول الدواء لغرفة المريض في مستشفى جابر الاحمد الجابر الصباح تتم بضغطة زر ، فينتقل الدواء في ثوانٍ معدودة بين ارجاء المستشفى بقوة دفع الهواء عبر انابيب دقيقة ليصل بدقةٍ وسرعة ليد المريض في موعده.
ومع وجود احدث وافضل ما يتوفر في العالم من علاج ، لم يغفل تخطيط المستشفى اهمية التدريب كالدرب الوحيد لضمان استمرارية افضل خدمة علاجية في العالم ، فتم بناء قاعة محاضرات بسعة 300 مقعد ، تُستخدم لتقديم العروض والمحاضرات والتدريبات المختلفة ، مع تجهيزات عرض وتقديم مماثلة لاكبر قاعات المؤتمرات العالمية وتسهيلات اضافية حديثة كنظام الترجمة الفورية وسماعات الرأس لضعاف السمع ، وتمت معالجة الحوائط والسقف بعوازل خاصة لتوفر اقصى فاعلية صوتية تتكامل مع نظام اضاءة من احدث النظم في العالم لتصبح قاعة المحاضرات تجربة فريدة مُحببة للحاضرين والمحاضرين معاً.

جميع الحقوق محفوظة 2014 © المقاولون العرب | تصميم مركز معلومات الإدارة العليا

المتواجدون الأن 922 / 31