لقاءات واجتماعات

خلال اجتماعه مع قيادات الموارد البشرية الأستاذ حسام إمام : دور الموراد البشرية فى المرحلة القادمة أصبح أكثر شمولا وتنوعاً وله صلة مباشرة في تنمية الإيرادات

عقد الأستاذ حسام الدين إمام نائب رئيس مجلس الإدارة يوم الثلاثاء 7 نوفمبر اجتماعاً مع قيادات الموارد البشرية هنأ في بدايته الأستاذ موسى على موسى علي توليه مسئولية مدير الادارة العامة للموارد البشرية وتمني له التوفيق فى مهمته الثقيلة ,كما وجه التحية للأستاذ  صلاح البيومى علي آداء مهمته بنجاح ووجه سيادته عدة رسائل للحضور قال فيها:
* تكثيف الجهود للقضاء على ظاهرة مزاولة بعض  العاملين لمهن مخالفة عن مهنهم المدرجة فى سجلات الشركة .
*  ترسيخا لمبدأ تواصل الاجيال وتجديد الدماء بقيادات شابة واعدة واحتياج العمل لفكر متطور ولاننا نؤمن ان ذلك يتطلب سمات وقدرات شخصية فطرية من بينها القدرة على التعلم واستيعاب الافكار البناءة وما يكمل ذلك من تدريب وصقل المهارات وتهيئة كافة الظروف للاستفادة بهذه السمات فإننا بصدد اعداد جيل من شباب العاملين بالموارد البشرية وتتوفر فيهم هذه السمات واعدادهم بالمهارات والمعارف اللازمة نظريا وعمليا لتجهيزهم مستقبلا ليكونو نموذج لما يجب ان يكون عليه رجل الموارد البشرية وتأهيلهم لتولى مناصب قيادية على اسس سليمة وتنشئة وظيفية كاملة .
*  دور مدير الموراد البشرية فى المرحلة القادمة أصبح أكبر شمولا وتنوعا ومنه مراقبة وادارة الانشطة التى لها صلة مباشرة بتنمية ايرادات الفرع والحد من المصروفات عديمة الجدوى وذلك فى جميع المجالات .
*  المشروعات القومية لها اهمية واولوية عند الدولة للانتهاء منها لتلبية احتياجات المواطنين فيجب الاهتمام بها والمرور الدورى عليها بشكل مكثف لتذليل اى صعاب تواجه متطلبات العمل بها .
*  تحريك دفعات التخرج بجداول التعيين وتم العمل بها اعتبارا من 1/11/2017 ويترتب على ذلك عمل تسويات وظيفية للمرتب والفئة لبعض المعينين بالشركة حاليا لمساواتهم بجداول التعيين .
* بإذن الله سيتم تعديل موعد صدور حركة الترقيات للوظائف القيادية لتكون اعتبارا من 1/1/2018 بدلا من 1/5  وسيتم البدء قريبا فى عقد لجان الاختبار للحالات المرشحة للترقية .
* حيث اننا شركة مقاولات يقع على عاتقنا مهمة انجاز العديد من المشروعات القومية العملاقة فنحن مقبلون على حجم عمل هائل يحتاج الى الاستعانة بالامكانيات البشرية الكبيرة فى الفترة القادمة  فإننا بصدد تعيين عمالة من التخصصات الهندسية والفنية والحرفية .
ولما كانت هذه المشروعات مهما بلغت من حجم عمل إلا انها مؤقتة وستنتهى عند انجازها وتسليمها للعميل وبالتالى سنكون فى غير حاجة الى العمالة التى تم الاستعانة بها ولا نريد ان نثقل كاهل الشركة بهم مدى الحياة.
  ولذلك نحن بصدد استحداث عقود عمل مؤقتة تتناسب مع طبيعة العمل بهذه المشروعات وتختلف عن عقود العمل بانظمة الشركة التقليدية ، فهى عقود تتميز بانها تنتهى بانتهاء المشروع ولا تلتزم الشركة بمصروفات تخص الخدمات الصحية والاجتماعية وتدريجيا سيتم العمل بهذا النظام والغاء عقود الاتعاب الحالية ونظام اليومية المؤقتة ويمكن الاحتفاظ بالعناصر المميزة للاستفادة بهم فى مشروعات اخرى بعقود جديدة .
*  من اهم ادوار الموارد البشرية هو تقديم الحقائق عن كل كبيرة و صغيرة تخص العمل والانتاج وما لهذه البرامج من فائدة فى تصحيح المسار وتبين اوجه القوة والقصور للمساعدة الفورية والمستمرة فى  تقديم الاجراءات التصحيحية وفى سبيل ذلك سيتم تطبيق برنامج الى لمتابعة المشروعات وموضح بالبرنامج جميع التفاصيل التى تخص المشروع من بداية التعاقد وبدء العمل الفعلى وحجم العمل المنفذ والمستهدف وموقف المشروع هل متوقف او سارى او منتهى والعمالة المحملة عليه ونسبة الاجور به والايرادات والمصروفات  .
*نؤكد على التفريق بين الترقيات طبقا لقواعد الشركة من حيث الفئات والدرجات الوظيفية والتى تستند الى مدد الاقدمية فهذه لن نمنع احد من الاستفادة والترقى من خلالها طالما كان لا يقصر فى عمله ( التدرج الوظيفى )  اما المسئولية الوظيفية والتكليف بمهام قيادية فهذه تحتاج الى سمات شخصية وقدرات لا ترتبط بالاقدمية وستشهد الفترة القادمة تكليف من تتوافر فيه هذه السمات والقدرات مهما كان سنه او اقدميته .
* الموارد البشرية شريك فعال وهام ومؤثر فى ادارة جميع الانشطة فى الفرع او الادارة ويجب ان تكون على قدر المسئولية وتعظم دورها فى الرقابة والتطوير ومواجهة الفساد فأى تقصير أو السماح بأى أنحراف فى اى مجال سيؤثر علينا جميعا بالسلب بشكل غير مباشر فالموارد البشرية مسئولة عن كل مقدرات الشركة وانت كمسئول يجب عليك الخوف على اسم الشركة .
* يجب ان يكون لديك دراية وفهم بمصادر الايرادات والمصروفات بالفرع او الادارة وحقيقة الايرادات هل هى حقيقية أو وهمية نتيجة تحصيل مستحقات عن سنوات سابقة وليست نتيجة مجهود واعمال العام الحالى ، ويجب ان تضع يدك على مؤشرات الانحراف فى الموقف المالى مبكرا لتلافي زيادتها ، وفى الفترة القادمة سيكون تقييم الاداء معتمدا على معدلات الربح أوالخسارة فكل منهما هو نتيجة مجهودك أو تقصيرك والخسارة قد تكون بسبب منحك دخل غير مستحق للعامل المتكاسل أو إغفال مكافأة العامل المنتج والمجيد فى عمله .
* يجب فرض الالتزام والانضباط على جميع العاملين داخل مقار الشركة كالالتزام بمواعيد الحضور والانصراف وحسن المظهر ولكى يتسنى لك ذلك يجب ان تكون قدوة لهم وان تكون اول من يلتزم بذلك .
*  لا يجب إستئثار اى من العاملين بالعمل أو الإعتقاد بتميزه وحده أو يستحوذ على فنيات العمل دون زملائه وانه لا يمكن الاستغناء عنه فتدوير العمل بين العاملين هو السبيل للقضاء على هذا الاعتقاد ويجب عليك التخلص من مثل هذه النوعيات من العاملين .
* اعلم أن أى قرارات ودراسات تم تطبيقها فى فترات سابقة وأدت الغرض منها على الوجه الامثل قد تكون لاتصلح فى الوقت الحالى مع الكثير من المتغيرات التى تمر بها الشركة والعاملين والمجتمع ولا يجب ان تؤخذ كمسلمات لا يجب المساس بها وانما من الوارد تغييرها وتطويرها أو الغاءها بما يتناسب مع الظروف الحالية .
* من يبذل الجهد ويكون منتجا يتقاضى مقابل مجهوده مهما كان كبيرا ومن يتقاعس عن العمل لا يتقاضى اجر متغير .
* أهلا بأى اقتراح أو تطوير او تعديل فى اللوائح والتعليمات يساعد على زيادة حجم العمل وسرعة الانجاز ونشجعك عليه ونساعدك فى تنفيذه بل انه فى حالة ان يكون لديك  إجراء أواقتراح أو فكرة تساعد فى تطوير العمل او توفير نفقات وتتعارض مع التعليمات لاتتردد فى عرضها علينا وسوف نمنحك الموافقة عليها فورا .

جميع الحقوق محفوظة 2014 © المقاولون العرب | تصميم مركز معلومات الإدارة العليا

المتواجدون الأن 340 / 23