طبية

نصائح لحياة أفضل كيف يقضى مريض السكر يومه

دائماً ما يقول الخبراء أن أساس العلاج الصحيح لمرضى السكر هو الالتزام بعادات صحية حياتية جيدة لذلك لزم التنوية عن طبيعة هذه العادات .
أولاً : الإلتزام بالغذاء الصحيح : ينصح أن يكون غذاء مريض السكر متوازن وذو كميات ونوعيات مناسبة لحالته الصحية وأن يكون فى مواعيد منتظمة قدر المستطاع بحيث لا يستمر فى الأكل وادخال السعرات الحرارية لجسمه طوال اليوم ولا يعرض جسمه لفترات إنقطاع طويلة لأن كلاهما غير مستحب.
أما عن النوع فممكن تخيل الغذاء مثل الهرم يتكون أساسه من الخضروات والنشويات المركبة والفاكهة المسموح بها فى حدود 4 ثمرات كبيرة يومياً , ومنتصفة من البروتين وأعلاه أو قمته من الدهون والنشويات الأخرى .
النشويات المركبة هى التى تحتاج من الجسم مجهود لهضمها لذلك فهى تنمى الجسم بسعرات حرارية لفترات أطول ونسب أقل من مثيلاتها سهلة الهضم مثل السكر والعسل والدقيق الأبيض والنشويات المركبة هى ببساطة تتكون من الحبة وقشرتها مثل الدقيق البنى لأنه رده وهى قشر القمح .
أما البروتينات فهى حيوانية مثل اللحوم والأسماك والطيور والنباتية مثل البقول   ( الفول  - الحمص – ألخ ) وعش الغراب mushroom  وهى مصادر غنيه جداً بالبروتين ومنتجات الألبان .
الفاكهة المسموح بها تكون فى حدود 4 ثمرات كبيرة يومياً أو ما يعادلها ما عدا التين والعنب والبلح .
ينصح تجنب الدهون وخاصة المشبعة  منها وهى التى تكون صلبة فى درجة حرارة الفرن العادية مثل السمن – الزبد – القشطة وأيضاً الدهون فى البروتين الحيوانى وخاصة جلود الطيور التى ينصح بنزعها قبل الطهى وليس بعده وينصح أيضاً تجنب السكر – الملح – الدقيق الأبيض لأنهم غالباً ما تتزامن مع بعضها البعضفى المريض الواحد .
ولا ننسى  منتجات الألبان منخفضة الدهون لأنها تمد الجسم بالبروتين والكالسيوم وفيتامينات مهمة جداً.
ثانياً : ممارسة الرياضة فى حدود 150 دقيقة أسبوعيا وينصح أن تكون متفرقة على مدار الأسبوع أى نصف ساعة يوم بعد يوم مثلاً , زمن أهم الرياضات وأسهلها المشى وهو يحرك معظم أعضاء الجسم ولا يحتاج لإستعدادات خاصة أو استقطاع وقت خاص به وأيضاً السباحة ولا ينصح بالـ anqerobic exercise مثل رفع الأثقال لأنه لا يفيد للتمثيل الغذائى للجسم ولا رفع كفائته الصحية .
ثالثاً : الإمتناع عن التدخين لما فيه من ضرر مباشر وغير مباشر على الشرايين وهى أهم ضحايا مرض السكر بالجسم لذك يجب الحفاظ عليها وعدم إجتماع أكثر من عدو ضدها مثل مرض السكر والتدخين .
رابعاً : الأمتناع عن تناول الكحوليات .
خامساً : الالتزام بالخطة العلاجية الموضوعة من الطبيب المختص والمتابعة الدورية المنتظمة من تحليل وأشعات لمتابعة حالة السكر والدهون بالدم ووظائف الكبد والكلى والقلب والشبكية والشرايين الطرفية .
د. ريم محمد موسى
استشارى الأمراض الباطنيه والسكر
Mpcp:uk

جميع الحقوق محفوظة 2014 © المقاولون العرب | تصميم مركز معلومات الإدارة العليا

المتواجدون الأن 683 / 24