الواحة

أسعد الله أيامكم .. !!

ذهب صديقان يصطادان الأسماك فاصطاد أحدهما سمكة كبيرة فوضعها في حقيبته ونهض لينصرف , فسأله الآخر : إلي أين تذهب ؟! فأجابه الصديق : إلي البيت لقد اصطدت سمكة كبيرة تكفيني وأسرتي ,فرد الرجل : انتظر لتصطاد المزيد مثلي ,فسأله صديقه : ولماذا أفعل ذلك ؟! ,فرد الرجل عندما تصطاد أكثر يمكنك أن تبيعه و تصبح ثريا ,فسأله الصديق : وماذا سأفعل بالثراء ؟! ,فرد الرجل تستطيع في يوم من الأيام عندما تكبر أن تستمتع بوقتك مع أولادك وزوجتك ,فقال له الصديق العاقل:هذا هو بالضبط ما أفعله الآن ولا أريد تأجيله حتى أكبر ويضيع العمر.
السعادة مطلب فطري لكل إنسان في الحياة وما من إنسان على وجه الأرض إلا وهو يبحث عنها لأنها شعور ناتج عن عملٍ يحبّه الإنسان، وقد تكمن السعادة في حصولنا على ما حرمنا منه أو ماتهفو إليه نفوسنا وتتوق اليه آمالنا , ولذلك فهي: عند الطفل تعني حضن الأم فلو غابت الأم لحظة عن طفلها وأحضرنا له لعب الدنيا كلها لنصرفه عنها فلن يكون سعيداً وهي تعني عند الفقراء: الحصول على الثروة , وعند المرضى: الأمتثال للشّفاء , وعند العشاق: اللقاء والوصال ,وعند الغرباء: العودة للوطن وهكذا ..
ولكن هل لنا أن نعلم أنه ليس كل ما نتمناه في الحياة يتحقق وكلنا مررنا بهذه المواقف ومنا من تعثر فيها وتملكه اليأس فتأخر عن الركب ومنا من نهض بقوه وتحدي ليلحق بالركب .. الإثنين واجها نفس الموقف لكن الأول استسلم للهزيمة فتضاعفت خسائره أما الثاني فقد استطاع تعويض خسارته في أسرع وقت ..
ومثال علي ذلك كمن يندب حظه لوكنت اشتغلت في تلك الوظيفه.. لولم تفشل خطبتي .. رزقي ضاق علي يقول الشيخ الشعراوي : من عجيب أمر الرزق أنه أعرَفُ بمكانك وعنوانك ?منك بمكانة وعنوانه ? فإنْ قُسِم لك الرزق جاءك يطرق عليك الباب ? وإنْ حُرمت منه أعياك طلبه ? لذلك يقول أحد الصالحين : عجبتُ لابن آدم يسعى فيما ضُمِن له ويترك ما طُلِب منه.
وهل تعلم أن السعادة قريبة منا جدا ًولكننا نبحث عنها بعيداً وليست في الرزق فقط يقول رسول الله  صلى الله عليه وسلم: ((أربعٌ من السعادة : المرأةُ الصالحة، والمسكنُ الواسِع، والجارُ الصالح، والمَرْكَب الهنيء، وأربعٌ من الشقاء: المرأة السوء، والجار السوء، والمركب السوء، والمسكن الضيِّق)).
وتأكد أنك لن تجد السعادة إلا في القناعة بما قسم الله لك حينها تشعر بالرضا من كثرة عطاء الله لك "وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَى?" وكلما أضأت شموع السعادة لمن حولك زادت سعادتك في قلبك وأشرق نورها في وجهك و أسعد الله أيامكم.  
من أقوال الحكماء
·  إن أحببت أن تكون أسعد الناس بما عملت فأعمل " (علي بن أبي طالب رضي الله عنه)
·  " كل شيء ينقص إذا قسمناه على اثنين، إلّا السعادة فإنها تزيد. "  (حكيم)
·  " تتوقف السعادة على ما تستطيع إعطائه، لا على ما تستطيع الحصول عليه "  (غاندي)
·  " لو كانت السعادة تعني الحياة بلاقلق، لكان المجانين هم أسعد الناس " (هادي المدرسي )
·  " إننا نبحث عن السعادة غالباً وهي قريبة منا، كما نبحث في كثير من الأحيان عن النظارة وهي فوق عيوننا "  (تولستيوي )
·  " السعادة كالشمس، كلما تقدمنا منها ألقت بظل متاعبها خلفنا" (صموئيل سميل )
·  "السعادة هي ليست غياب المشاكل، وإنّما القدرة على التعامل مع هذه المشكلات " (ستيف مارابولي) 

                                         ** عمرو صبري

جميع الحقوق محفوظة 2014 © المقاولون العرب | تصميم مركز معلومات الإدارة العليا

المتواجدون الأن 686 / 30