طبيب الأسرة

نصائح الوقاية من الامراض المعدية

الوقاية خير من العلاج  ... الصحة تاج علي رؤس الأصحاء ... من يملك الصحّة يملك الأمل ومن يملك الأمل يملك كل شيء حكم قديمة حروفها من ذهب لا تصدأ ابداً ولا تتغير بتغير الزمان والمكان  ولهذا نقدم لك عزيزي القاريء في هذا العدد نصائح  هامة للوقاية من الامراض المعدية  فقد ذكرت احدى الدراسات الطبية أن العدوى تدخل جسم الإنسان من خلال : ملامسة الجلد – استنشاق الجراثيم المحمولة جوا – تناول طعام أو ماء ملوث – لدغات البعوض – الاتصال الجنسي واوصت بالقيام بالتحصين الذي يقلل بشكل كبير من فرص الإصابة بالعديد من الأمراض ، ونصحت الدراسات بــ
*غسل اليدين بشكل متكرر
فالميكروبات تعيش على السطوح الخاملة في أي مكان من بضع دقائق إلى عدة أشهر؟ فقد تجدهاعلى لوحة مفاتيح الكمبيوتر الخاص ولهذا يوصي موقع مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها CDC"" بغسل اليدين بدقة وبقوة بالماء والصابون لمدة 20 ثانية على الأقل ، تليها جهة التجفيف بمنشفة ورقية .
*عدم مشاركة الأشياء الشخصية مع أحد
فرشاة الأسنان والمناشف وشفرات الحلاقة ، والمناديل ، ومقصات الأظافر يمكن أن تكون كلها مصادر للعوامل المعدية مثل (البكتيريا ، والفيروسات ، والفطريات) ،وفي رياض الأطفال يتم تبادل الألعاب ، وهذا مسبب لنقل العدوة أيضا.
*تغطية الفم عند السعال أو العطس
لابد من تغطية الفم عند السعال أو العطس لأن معظم يبدأ الميكروب المسبب للمرض يبدأ بالفعل في النمو والإنقسام لفترة طويلة قبل أن تبدأ أي أعراض في الظهور ، والسعال أو العطس يمكن أن ينشر هذه الجراثيم المجهرية عن طريق الرذاذ في الهواء ، ولهذا يوصي بتغطية الفم مع استخدام مناديل للحفاظ على عدم نشر الجرائيم.
*التطيعم :
للحصول على اللقاح الذي يعزز دفاعات الجسم ضد العدوى .
*استخدام ممارسات الطهي الآمن :
تزدهر الميكروبات على جميع المواد الغذائية تقريبا ، خاصة على الأطعمة التي تكون في درجة حرارة الغرفة ، لذا يوصي بوضع الأطعمة في الثلاجة في غضون 2 ساعة من التحضير  وعدم استخدام أدوات تقطيع اللحوم النيئة في تقطيع الخضارإلا بعد غسلها جيداً وغسل جميع الفواكه والخضروات جيدا قبل تناول الطعام .
نصائح السفر :
التأكد من إستخدام مصدر المياه الصالحة للشرب مثل المياه المعبأة في زجاجات للشرب وتنظيف الأسنان ، وتجنب الخضار النيئ واحرص علي التطعيمات التي تقدم اليك أو المطلوبة لجهة السفر .
لمس العين والانف والاذن :
لأن هذا يسبب في نقل الميكروبات لجسمك بسهولة وسوف يؤدي الى إنتشار العدوى ولهذا يوصي بإستخدام أدوات التنظيف المعروفة وليس اليدين حتي لا تنتقل الميكروبات منهم أو إليهم .
الحذر مع الحيوانات :
إذا كان لديك حيوانات أليفة ، تأكد من أنها تحصل على الفحوص المنتظمة ويجب أن تكون صناديق القمامة نظيفة في كثير من الأحيان مع الحفاظ على الأطفال الصغار بعيدا عن براز الحيوانات ، فهناك أنواع مختلفة من الحيوانات البرية يمكن أن تحمل الأمراض مثل داء الكلب أو إنفلونزا الطيور أو البراغيث لذا يجب استخدام صناديق القمامة التي تحتوي على فضلات الطعام ، ويجب تعليم الأطفال توخي الحذر عند مواجهة الحيوانات البرية .
مشاهدة الأخبار :
لأن الفهم الجيد للأحداث يساعد على اتخاذ القرار حول السفر أو غيرها من الأنشطة الترفيهية فعلى سبيل المثال ، تفشي في مكان ما قد يجعلك تفكر قبل السفر الى هناك أو تجنب  الأماكن الموبوئة فيه.
 
 

جميع الحقوق محفوظة 2014 © المقاولون العرب | تصميم مركز معلومات الإدارة العليا

المتواجدون الأن 135 / 172