طبيب الأسرة

للوقاية من الإنفلونزا ونز?ت البرد

الوقاية  خير من العلاج ..يوصي الأطباء دوما قبل دخول فصل الشتاء بالحصول على لقاح الإنفلونزا سنويا باعتباره الخطوة الأولى والأكثر أهمية في الحماية ضد فيروسات الإنفلونزا ونز?ت البرد خاصة للأشخاص الأكثر عرضة لمضاعفات الإنفلونزا الخطيرة من الأطفال والنساء الحوامل، و الأشخاص الذين يعانون من الأمراض المزمنة، مثل الربو، و السكر وأمراض القلب والرئة والشعب الهوائية ومن تزيد أعمارهم عن الخامسة والستين عاما التطعيم ضد ذلك الفيروس مع تجنب الاتصال المباشر مع مصابي الإنفلونزا ,و البقاء في المنزل لمدة 24 ساعة على الأقل بعد زوال الحمى من دون أدوية خافضة للحرارة إلا للحصول على الرعاية الطبية أو لغيرها من الضروريات والحد من الاتصال مع الآخرين بقدر الإمكان أثناء المرض لتجنب إصابتهم بالعدوى وتغطية الأنف والفم بمنديل ورقي عند السعال أو العطس ورمي المناديل في سلة المهملات بعد استخدامها وغسل اليدين دائما بالصابون والماء و تجنب لمس العينين والأنف والفم. فالجراثيم تنتشر بهذه الطريقة و تنظيف وتعقيم الأسطح والأشياء التي قد تكون ملوثة بالجراثيم و ممارسة العادات الصحية، منها الحصول على نوم كاف وممارسة الرياضة والسيطرة على الضغوطات النفسية وشرب الكثير من السوائل وتناول الغذاء الصحي وتجدر الإشارة إلى أنه إن كان الشخص بصحة جيدة لكنه تعرض لشخص مصاب با?نفلونزا، فإن استخدام الأدوية المضادة للفيروسات قد يحول بينه وبين الإصابة بالعدوى.
 طرق بسيطة للعلاج بالمنزل
1-  الثوم: للثوم  خصائص مطهرة الثوم تفيد في التخلص من أعراض البرد  لأن الثوم يقوي  جهاز المناعة و يساعد على فتح الممرات التنفسية  ويساعد ايضا على طرد السموم من الجسم.
لذلك يجب مزج القرنفل والثوم مع ملعقتين من عصير الليمون و ملعقة صغيرة من عسل ونصف ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود أو مسحوق الفلفل الأحمر وتناولها يومياً حتى زوال الأعراض .
2-  العسل: إن العسل يمكن أن يساعد كثيراً  في تهدئة أعراض و علاج نزلات البرد والتخلص السريع من نزلات البرد لأن العسل يحوي على كمية عالية من العناصر الغذائية والانزيمات التي تساعد على قتل البكتيريا والفيروسات التي تسبب نزلات البرد ,ومن أبسط العلاجات المنزلية لنزلات البرد هو أن يتم تناول خليط من ملعقة من عصير الليمون و ملعقتين من العسل كل ساعتين للتخلص من نزلات البرد و التهاب الحلق  أو تناول ملعقة من العسل لوحده إذا كان الشخص لا يحب طعمة الليمون.
3-  الزنجبيل: إن الزنجبيل يمكن أن يكون مفيد في علاج أعراض نزلات البرد لذلك يجب على من يعاني من أعراض البرد أن يأكل الزنجبيل  أو يشرب شاي الزنجبيل عدة مرات في اليوم , كما يمكن أيضاً عمل خليط  من الزنجبيل والقرنفل و الملح و أكله مرتين في اليوم.
4-  شوربة الدجاج: إن شوربة الدجاج تحوي على العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات التي تساعد على التخلص من أعراض نزلات البرد لأنها تحوي على مواد مضادة للأكسدة تسرع عملية الشفاء. بالإضافة إلى ذلك، فإنها تساعد على استعادة قوة الجسم بعد الإرهاق الحاصل من جراء أعراض البرد والزكام. و للحصول على أفضل النتائج يجب إضافة الخضروات إلى شوربة الدجاج لجعلها غنية بالعناصر الغذائية.
5-  الفلفل: إن الفلفل هو واحد من العلاجات الطبيعية المتاحة بسهولة للتخلص من معظم الأعراض المختلفة لنزلات البرد  لأنه يساعد على حل المخاط و التخلص من الاحتقان لذلك  إذا كان المريض يعاني من سيلان الأنف يجب وضع الفلفل إلى الطعام أو الغرغرة بمزيج  الفلفل و الماء الساخن,إذا كان المريض لا يستطيع أكل أو شرب الفلفل فإن استنشاقه يفيد أيضاً في التخلص من نزلات البرد.
6-  الحليب: إن الحليب يساعد في علاج السعال وكذلك غيره من أعراض البرد ، مثل آلام في الجسم و صداع لذلك يجب غلي الحليب ثم إضافة نصف ملعقة صغيرة من الكركم ونصف ملعقة من مسحوق الزنجبيل  ثم تبريد الحليب وشربه  مرتين في اليوم و خاصةً قبل الذهاب إلى النوم .
7-  القرفة: إن للقرفة الكثير من الخصائص العلاجية الفعالة التي يمكن أن تساعد في تخفيف آلام الحلق الجاف لذلك يجب مزج ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة في كوب من الماء وغليه ثم شربه وهو دافئا و للحصول على أفضل النتائج، يمكنك إضافة بعض الفلفل والعسل. أو تناول  بضع قطرات من زيت القرفة يعتبر علاجاً سريعاً للتخلص من نوبات البرد. المصدر: http://www.altibbi.com

جميع الحقوق محفوظة 2014 © المقاولون العرب | تصميم مركز معلومات الإدارة العليا

المتواجدون الأن 1078 / 14