طبيب الأسرة

خطوة بخطوة إرشادات لأقدام صحية للاشخاص الذين يعانون من مرض السكري

بعض الدقائق في اليوم للعناية بقدمك تحميك من مشاكل كثيرة في المستقبل.
الإرشادات التالية سوف تساعدك على العناية بقدمك بدقة.
·  كيف تحدث مشاكل القدم؟
مرض السكري قد يؤدي إلى الإضرار بأعصاب القدم والساق ويسبب في فقد الحس أي إصابة أو أذى في القدم (مثال ذلك إرتداء حذاء ضيق يسبب القروح).
يمكن عدم الشعور به ويؤدي إلى عدة مشاكل مثل التقرحات.
مرض السكري يؤدي إلى إعاقة إمداد القدم والساق بالدم وهذا من شأنه أن يؤدي إلى إصابة الرجل ببرودة مؤلمة،لهذه الأسباب فإن جروج الساق والقدم تلتئم بصعوبة وعليه إصابتها بالإلتهابات الميكروبية.
·  افحص قدمك:
الجلد المتضرر قد يسبب إلتهاب،افحص قدمك بعناية لمعرفة الجروح الخدوش والأورام والإلتهابات أو تغير لون جلد القدم،إذا لم تتمكن من الفحص بدقة أطلب من شخص أخر أن يقوم بالفحص لك،لمس قدميك بيدك يساعدك على اكتشاف أي ورم أو نتوأ أو جيوب ساخنة أو باردة،اغسل أي جرح بالماء وضع عليها شريط لاصق واتصل بالطبيب.
·  من الضروري أن تغسل وتفحص قدمك كل يوم،واستعمل ماء دفئ وسائل منظف ولابد من تجفيفهم جيداً وبلطف،ولا تنسى أن تقوم بالتجفيف بين الأصابع،استعمل مرهم مرطب للحفاظ على جلد ناعم ورطب ولكن لا تقوم بالدهان بين الأصابع حتى لا يصبح الجلد رطب جداً.
·  تجنب حرق قدميك:
الكثير من الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري فقد لا تستطيع أن تشعر بالحرارة أو البرودة أو الألم جيداً في قدميك،ويجب عليك أخذ الكثير من الإحتياط من أجل ذلك.
احذر من حرق قدمك بالماء الساخن،إذا كنت تستخدم اللحاف الكهربائي تذكر دائماً إغلاقة قبل النوم،لاتضع قدمك قرب النار أو المدفئة،افحص درجة حرارة ماء الإستحمام باستخدام كوع يدك قبل الدخول فيها.
·  قص الأظافر:
دائماً قص الأظافر بطريقة مستقيمة لا تقطع أو تضم الأجزاء الجانبية من الأظافر،إذا قلت عند حاسة الشعور أو مرور الدورة الدموية في قدمك،إنه من الآمن ترك هذا العمل لأخصائي علاج القدم أو طلب النصيحة.
·  الكالو وعين السمكة:
الكالو وعين السمكة يجب معالجتها بواسطة اخصائي علاج القدم،لا تحاول قطعهم بنفسك ولا تستعمل طريقة الكي.
·  افحص أحذيتك بانتظام:
مقاس الحذاء يجب أن يكون جيداً،ويفضل الحذاء ذو الرباط وجزء ناعم من على الأعلى وواسع عند الأصابع،هذا سوف يساعد عضلات قدمك على العمل بطريقة جيدة،عند شرائك للحذاء دائماً اطلب أخذ مقاس قدمك،ارتدي الحذاء الجديد لمدة ساعة أو ساعتين في أول مرة بدل دائماً الجوارب بواحدة نظيفة أو الجوارب الصحية المريحة عند اللبس،إفحص حذائك والجوارب قبل ارتدائهم في كل مرة،التمزق،الحجارة الصغيرة،الأظافر الطويلة يمكن أن تضايق أو تضر بجلدك.
·  لا تدخن:
التدخين يضر بالدورة الدموية
Courtesy of patient.co.uk
د. ريم موسى
استشارى الأمراض الباطنة والسكر MPCP:UK

جميع الحقوق محفوظة 2014 © المقاولون العرب | تصميم مركز معلومات الإدارة العليا

المتواجدون الأن 1169 / 99