طبيب الاسرة

نصائح تجنبك ارتفاع ضغط الدم

**من المعروف أن المنتجات المصنوعة من الصويا أو الألبان قليلة الدهون تعمل على خفض ضغط الدم واستهلاك هذه الأغذية يحمي من ضغط الدم المرتفع، إضافة إلى تقليل كمية الكربوهيدرات المكررة في النظام الغذائي، وفقاً للباحثين في جامعة تولين في نيو أورليانز. **الكافيين هو منشط يرفع ضغط الدم على المدى القصير، لذلك ينصح الأطباء بعدم الإصراف في شرب الشاي والقهوه والنسكافيه.
**أظهرت الدراسات أن تناول الحبوب الشوفان أو الحبوب الكاملة بدلاً من الحبوب المكررة يساهم في خفض ضغط الدم بما فيه الكفاية بالنسبة لبعض مرضى ضغط الدم المرتفع.. وينصح الأطباء بتناول الخبز المصنوع من القمح والعصيدة، وحبوب الإفطار والأرز البني والمكرونة المصنوعة من القمح.
**الفاكهة والخضار الأرجوانية مثل الرمان والباذنجان والعنب والتوت البري والشمندر مفيدة بشكل خاص لمرضي ضغط الدم المرتفع، وذلك بسبب أصباغ اللون التي تسمى الإنثوسيانين وتعمل على زيادة انتاج اكسيد النيتريك، الذي يرخي الأوعية الدموية ويحسن من تدفق الدم.
** أظهر بحث أجرته جمعية القلب الأميريكية أن الإستماع إلى الموسيقى الهادئة 12 دقيقة ثلاث مرات في الأسبوع لمدة أربعة أشهر يؤدي إلي انخفاض متوسط الدم بنحو 4 -6 في المائة.
**أظهرت الدراسة التي قدمت في الجمعية الأوروبية لإرتفاع ضغط الدم أن مكملات الفيتامين (د) قادرة على خفض ضغط الدم لدى المرضى ، مقارنة مع أولئك الذين تناولوا علاجا وهميا.
**وجد العلماء مادة في بياض البيض يعتقد أنها قادرة على خفض ضغط الدم. ويعتقد أن هذا الببتيد - جزء قصير من البروتين - يمكن أن يخفض ضغط الدم بنفس فعالية الجرعات المنخفضة من دواء "كابتوبريل" الذي يوصف عادة.
** من أسرع الطرق لخفض ضغط الدم إستهلاك كمية أقل من الملح، وفقاً لجمعية ضغط الدم في المملكة المتحدة التي أشارت إلى أن الملح يحبس السوائل في الجسم ويزيد من ضغط الدم في الشرايين.
**التمارين الرياضية تقوي القلب بحيث يمكن ضخ المزيد من الدم مع أقل جهد، مما يقلل من قوة الضغط في الشرايين ولهذا ينصح الأطباء بممارسة الرياضة مثل المشي السريع أو الهرولة لمدة 30 دقيقة يوميا.
** شهر رمضان يمثل فرصة للمصابين بارتفاع ضغط الدم ، حيث يمكن أن يحدث تحسن ملحوظ خصوصاً في البسيط والمتوسط إذا ما تم إتباع القواعد الصحية السليمة في التغذية السابق ذكرها وكل عام وأنتم بخير.

جميع الحقوق محفوظة 2014 © المقاولون العرب | تصميم مركز معلومات الإدارة العليا

المتواجدون الأن 374 / 22