لوحة الشرف

أول برنامج متكامل يجمع بين السهوله و الدقه و السرعه

الشباب هم قلب الوطن النابض وأساس نهضته وتقدمه وبحمد الله تزخر شركتنا الحبيبة التى هى جزء من هذا الوطن بالعديد من الشباب الواعى والمبتكر ومن هؤلاء المهندس الشاب خالد محمد الزكى بإدارة الأنفاق والشدات المنزلقة والذى قام مؤخراً بتطوير أول برنامج متكامل يجمع بين السهولة والدقة والسرعة فى التحكم فى هالك حديد التسليح
(Best Bar Usage BBU) تحت إشراف المهندس محمد أبو دشيش رئيس قطاع الأساسات والأنفاق والشدات المنزلقة والدكتور محمد يوسف نائب مدير الإدارة العامة لتنمية الأعمال والمعلومات والمهندس أحمد عبد الله رئيس قطاعات الشئون الفنية وقد تم إختبار وتجربة البرنامج وعرضه على المهتمين من مهندسى الشركة من خلال ندوة تم تنظيمها بالمعهد التكنولوجى لهندسة التشييد والإدارة.
فى البداية يقول المهندس خالد الزكى البرنامج عبارة عن تطبيق على برنامج الإكسل مع الإستعانة بلغة البرمجه
Visual Basic For Application (VBA) , يعمل علي أى نظام تشغيل وأى نسخة من نسخ برنامج الإكسل عدا نسخة 2003 لإستخدامه بعض الدوال الأساسية الغير متوفرة في هذه النسخة. الهدف الرئيسى من البرنامج هو إيجاد طريقة سهلة وعلمية وسريعة للتحكم في هالك الحديد أثناء تقطيعه وتشكيله مع التحكم في الحديد المخزن في الموقع سواء من هالك الحديد المستخدم مسبقاً أو من الحديد الخام. و إستغرق البرنامج فى تصميمه و تنفيذه و إختباره حوالى سنه كامله.
تتعدد أسباب هالك الحديد و قد ظهرت العديد من الدراسات التى تتحدث عن هالك الحديد و طرق التحكم به مثل الدراسه التى قام بها المهندس الإستشارى محمود العدوى. تبدأ مشكلة هالك الحديد بدءاً من اللوحات التصميميه فلابد من الإهتمام قدر المستطاع بأطوال الأسياخ و أقطارها وإنتظام توزيعها بالشكل الذى يتيح الفرصه لتقليل الهالك أثناء عمل اللوحات التنفيذية. ثم بعد ذلك يأتى دور اللوحات التنفيذيه فى رسم وتخطيط و دراسة تركيب و تشكيل الأسياخ و وصلات التراكب و تتابع الأسياخ ومن ثم عمل جداول حصر الحديد و هنا تظهر مشكلة الأطوال الحقيقية للأسياخ حيث لابد من حساب الطول الحقيقى للأسياخ أخذاً فى الإعتبار الدورانات التى تقلل من طول السيخ. ثم تأتى مرحله التشكيل و هنا تظهر مشكلة تقطيع الأسياخ القياسية حيث أن التقطيع العشوائى للأسياخ و عدم الإهتمام بإعادة إستخدام الهالك سواء فى الموقع أم فى مراكز التشكيل ينتج عنه هالك كبير فى الحديد لذا نحتاج لآليه نسير على نهجها لحل هذه المشكله و هنا يأتى الدور الرئيسى للبرنامج.
ويشير الزكى إلى أن فكرة عمل البرنامج بدأت أثناء العمل في اللوحات التنفيذية للبيارة الرئيسية بمشروع صرف صحي عين شمس, وخصوصاً في مرحلة تنفيذ اللبشة المسلحة حيث كانت لبشة دائرية بقطر حوالي 50 متر وسمك 5 متر واستخدم حوالي 1500 طن حديد بها بأقطار 18،22، 25، 32 فكانت هنا الحاجة لعمل برنامج بمواصفات معينة للتحكم – وليس التقليل فقط – في هالك الحديد وظهرت المشكلة الحقيقية حين ظهرت الحاجة الى أطوال قياسيه مختلفه (12 متر , 18 متر) و هنا لابد من إستخدام الطولين و لكن لكل طول سعر مختلف لذا لتقليل الهالك قدر المستطاع يجب المقارنة بين الطولين من حيث سعر الهالك الناتج من كل طول قياسى.
تم إستخدام البرنامج في صورته النهائية في عدة مشاريع صغيره حيث صعوبة التحكم فى الهالك وتم تحقيق النتائج المرغوبة حيث تم الوصول بنسبة الهالك الكلى للأسياخ القابله للإستخدام لاحقاً والأسياخ المهدرة إلى 2,70% وفي بعض المشاريع الي نسبة 0,70% أسياخ هالكة فقط .
ويؤكد الزكى أن البرنامج يتميزبسهولة البرمجة و من ثم سهولة و سرعة عمل التحديثات أو التعديلات عند الطلب كما يتميز بسهولة الإستخدام حيث تم مراعاة جميع المستخدمين من سهولة التعامل مع النوافذ و ترتيب الخطوات, كما أنه تم الإعتماد فى البرمجه على برنامج الإكسيل الشائع الإستخدام لدى جميع المهندسين و حتى الفنيين.كما يميز البرنامج صغر حجمه حيث أن حجمه المضغوط بالكامل حوالى 4,50 ميجابايت و بالتالى سهوله التداول و النشر و تحميل أى تحديثات متاحه. أما بالنسبه لسرعته ودقته فتم مراعاة التناسب بين سرعة و دقة الحل حيث تم الإهتمام بدقة الحل مع عمل التعديلات اللازمة لزيادة سرعته. تم تلافى محدودية البيانات المدخله حيث لا توجد أى قيود على المدخلات أو قصور داخل البرنامج. يتميز أيضاً بإمكانية السماح بالتعديل فى أطوال الأسياخ داخل حدود معينه (من قيمه سالبة لقيمة موجبة) مع توزيع التغيير فى الأسياخ بحيث يكون أقرب ما يكون للطول الحقيقى للسيخ عند القطع. كما أنه يمكن إستخدام أكثر من طول قياسى أثناء العملية الحسابية بحيث المقارنة بينهما بما يقلل الهالك على حسب الثمن أو الطول الهالك. يمكن أيضاً حفظ الهالك لإعادة إستخدامه مرة أخرى فى حدود معينة يتم إدخالها من المستخدم نفسه مع إعطائها كود مميز تحفظ به فى الورشه داخل الموقع أو فى مراكز التشكيل مما يسهل عمليه الوصول الى الأسياخ و يساعد فى ذلك نافذة التحكم الكامل بمخزون الأسياخ داخل الموقع سواء حديد خام أو هوالك سابقه.
ويشير الزكى إلى أن البرنامج مزود أيضاً بأداه تسهل عمل قوائم تفريد الأسياخ و تساعد فى حساب الأطوال الحقيقيه لأكثر أشكال الأسياخ شيوعاً فى الإستخدام مع عمل نظام تكويد للأسياخ طبقاً للكود البريطانى. كما يمكن التحكم فى حساسية قراءة البرنامج لأطوال الأسياخ بحيث يتم تقريب الأطوال أثناء الحل مع الإحتفاظ بأطوالها الحقيقيه أثناء عرض النتائج مما يزيد من سرعة البرنامج فى حالة المدخلات الكبيره. و لزيادة سهولة وسرعة المنظومة يمكن استيراد البيانات من نماذج ثابته مثل أداه BBS المزود بها البرنامج أو من نتائج برنامج ArmaCAD أو من أى نموذج آخر يتم تعريفه باستخدام أداة Custom Import و حفظه داخل البرنامج لإمكانية إستخدامها لاحقاً. كما يمكن حفظ و إستيراد المشروعات بخصائصها المسجله و التى تم الحل على أساسها. و للتسهيل فى عمليات الجرد الدوريه للحديد يساعد فى ذلك البرنامج بعمل تقاريرلمخزون الحديد كما يمكن طباعة النتائج فى شكل بسيط و عملى يسهل عمليه التقطيع فى الموقع أو فى مراكز التشكيل.
هذا و يتميز البرنامج عن غيره من البرامج باستخدام طريقه البرمجه الخطيه فى الحل و التى تتميز بدقة و سرعة الوصول للحل المثالى لتقسيم الأسياخ عن الطرق التقليديه (مثل التوافيق و إفتراض حلول و ...إلخ) كما أنه لا توجد حدود لعدد المدخلات. و من أمثلة البرامج السابقه التى ظهرت فى هذا المجال و تستخدم لتقليل الهالك ( Cadu Plus , Rebar , Steel Cutting Program).
يذكر أن البرنامج متاح للتحميل من موقع المعهد
www.ICEMT-arabcont.com و لمزيد من الإستفسار إرسال ملاحظاتكم على البريد الإلكترونى KhaledElZeki@hotmail.com

جميع الحقوق محفوظة 2014 © المقاولون العرب | تصميم مركز معلومات الإدارة العليا

المتواجدون الأن 312 / 9