الواحة

حكمة لقمان

قال تعالى "أَنِ اشْكُرْ لِلَّهِ وَمَنْ يَشْكُرْ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ حَمِيدٌ" سورة لقمان .. الحكمة الأولي ليس الشكر فقط لله على ما قدم من نعم ولكن هناك شكر آخر يعتبر نعمة فالشكر نفسه نعمة جميلة ولا تظن أن من مقومات قيومية الحق أن تشكره فقد وسع على الكافر الذي كفر به ولم يقطع نعمه عنه والحق غني عن خلقه "ومن كفر فإن الله غني حميد" سورة لقمان.
قال تعالى "وَإِذْ قَالَ لُقْمَانُ لِابْنِهِ وَهُوَ يَعِظُهُ يَا بُنَيَّ لَا تُشْرِكْ بِاللَّهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ"..الحكمة الثانيةالابن هو الشخص الوحيد الذي يرغب الأب في أن يكون أفضل منه فقال له لا تشرك بالله فهي قمة العقائد فهو يريد أن يصحح مفهومه في الوجود. قال تعالى "ووصينا الإنسان بوالديه إحساناً" ..الحكمة الثالثة وصية الإنسان بوالديه أخذت مساحة كبيرة من كتاب الله يُقال إن هذه الآية نزلت في "سعد ابن أبي وقاص" عندما أسلم كانت أمه تحبه قالت: والله لأجلسن في العراء وفي الشمس وأمتنع عن الطعام والشراب والإغتسال حتى يرجع إليّ وفعلا فعلت ذلك فأخبر سعد فقال: دعوها والله لو عضها الجوع لأكلت ولو عضها العطش لشربت ولو آذاها القُمَّل لاغتسلت ولن أحيد عن الدين الجديد..
قال تعالى "يَا بُنَيَّ إِنَّهَا إِنْ تَكُ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِنْ خَرْدَلٍ فَتَكُنْ فِي صَخْرَةٍ أَوْ فِي السَّمَاوَاتِ أَوْ فِي الْأَرْضِ يَأْتِ بِهَا اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ لَطِيفٌ خَبِيرٌ" ..الحكمة الرابعة لقمان يريد أن يدله على صفة من صفات الحق وهي أنه يعلم كل شئ وإياك أن تفكر أن الأشياء التي يعلمها الناس أخفيت على الله "ألا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير" قال الله سبحانه وتعالى في الحديث القدسي"يا عبادي إن كنتم تعلمون أني لا أراكم فالخلل في إيمانكم وإن كنتم تعتقدون أني أراكم فَلِمَ جعلتموني أهون الناظرين إليكم؟!"
قال تعالى " يَا بُنَيَّ أَقِمِ الصَّلَاةَ وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَاصْبِرْ عَلَى مَا أَصَابَكَ إِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ" و(إقامة الصلاة) هي الركن الأول بعد الشهادة وهي لا تسقط أبدًا ولكن يمكن لبقية الأركان أن تسقط فالزكاة تسقط عن الفقير والصيام يوجد من هم مُرخص لهم الفطر والحج يسقط عن من لا يستطيع فلا يبقى له بعد الشهادة إلا الصلاة ولا يتم الإيمان بعد الصلاة والشهادتين إلا إذا أحببت لأخيك ما تحب لنفسك.
قال تعالى"وَلَا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ" ..الحكمةالسادسة وفيها لقمان لم يمنع ابنه من المشي في الأرض بل منعه من التعال في مشيته والبطء الزائد للإختيال والتبختر.
1 - يا بني : إياك والدين ، فإنه ذل النهار ، وهم الليل .
2 - يا بني : كان الناس قديما يراؤون بما يفعلون ، فصاروا اليوم يراؤون بما لايفعلون .
3 - يا بني : إياك والسؤال فإنه يذهب ماء الحياء من الوجه .
4 - يا بني : كذب من قال : إن الشر يطفئ الشر ، فإن كان صادقا فليوقد نارا إلى جنب نار فلينظر هل تطفئ إحداهما الأخرى ؟ وإلا فإن الخير يطفئ الشر كما يطفئ الماء النار .
5 - يا بني : لا تؤخر التوبة فإن الموت يأتي بغتة .
6 - يا بني : إذا كنت في الصلاة فاحفظ قلبك ، وإن كنت على الطعام فاحفظ حلقك ،
وإن كنت في بيت الغير فاحفظ بصرك ، وإن كنت بين الناس فاحفظ لسانك .
7 - يا بني : احذر الحسد فإنه يفسد الدين ، ويضعف النفس ، ويعقب الندم .
8 - يا بني : أول الغضب جنون ، وآخره ندم .
9 - يا بني : الرفق رأس الحكمة .
10 - يا بني : إياك وصاحب السوء فإنه كالسيف يحسن منظره ، ويقبح أثره .
11 - يا بني : لا تطلب العلم لتباهي به العلماء ، وتماري به السفهاء ، أو ترائي به في المجالس .
ولا تدع العلم زهاده فيه ورغبة في الجهالة ، فإذا رأيت قوما يذكرون الله فاجلس معهم ، فإن تك عالما ينفعك علمك وإن تك جاهلا يعلموك . ولعل الله أن يطلع عليهم برحمة فيصيبك بها معهم .
12 - يا بني : لا تشرك بالله إن الشرك لظلم عظيم .
13 - يا بني : لا يأكل طعامك إلا الأتقياء ، وشاور في أمرك العلماء .
14 - يا بني : لا تمارينّ حكيما ، ولا تجادلنّ لجوجا ، ولا تعشرنّ ظلوما ، ولا تصاحبنّ متهما .
15 - يا بني : إني قد ندمت على الكلام ، ولم أندم على السكوت .
16 - يا بني : إذا أردت أن تؤاخي رجلا فأغضبه قبل ذلك ، فإن أنصفك عند غضبه وإلا فأحذره .
17 - يا بني : من كتم سره كان الخيار بيده .
18 - يا بني : لا تكن حلو فتبلع ، ولا مرّا فتلفظ .
19 - يا بني : لكل قوم كلب فلا تكن كلب أصحابك ، قاله لابنه يعظه حين سافر .
20 - يا بني : مثل المرأة الصالحة مثل التاج على رأس الملك ،
ومثل المرأة السوء كمثل الحمل الثقيل على ظهر الشيخ الكبير .