طبيب الاسرة

كيفية الوقاية من النزلات الشعبية؟

الإلتهاب الشعبى الحاد "النزلة الشعبية" هو عبارة عن عدوى وإلتهاب يصيب الممرات الشعبية الهوائية، وهى الممرات الهوائية الكبيرة التى تربط بين القصبة الهوائية والرئتين.ورغم أن الإلتهاب الشعبى يجعل الطفل يسعل إلا أنه ليس بمثابة عدوى تصيب الرئة مثل الالتهاب الرئوى غير أنه عندما لا تتحسن حالة الالتهاب الشعبى فإنه قد يتحول إلى التهاب رئوى.
تقول الدكتورة نهى أبو الوفا إستشارى طب الأطفال بالقصر العينى وزميل الجمعية المصرية لطب الأطفال والمبتسرين لليوم السابع: إنه ما أن يبدأ الإلتهاب الشعبى الحاد بعدوى بالقسم العلوى من الجهاز التنفسى الذى يشتمل على (الأنف والجيوب الأنفية والأذنين والبلعوم) ويكون السبب فيها عادة أحد الفيروسات، وقد تأتى العدوى البكتيرية أحيانا فى أعقاب العدوى الفيروسية.
وأشارت إلى أن الأطفال والرضع هم الأكثر عرضة للإصابة بالإلتهاب الشعبى الحاد نتيجة لعدوى القسم العلوى من الجهاز التنفسى، بالإضافة إلى عدوى الإصابة بالإلتهاب الرئوى الناتج عن تفاقم حالة الإلتهاب الشعبى.
وتظهر الأعراض على هيئة سعال وقد تكون جافة أو مصحوبة ببلغم عندما يكون لونه أخضر مشوباً بالصديد وتحتوى على كريات الدم البيضاء التى تكافح العدوى.
وعندما يكون لون البلغم أخضر مشوبا بالاصفرار تكون العدوى البكتيرية هى الأكثر ترجيحاً، مع الشعور بالإرهاق وتزييق الصدر والتهاب الحلق، والحمى من الدرجة المنخفضة وضيق الصدر هى أكثر الأعراض شيوعا بالإضافة إلى ضيق التنفس.
وأضافتالدكتورة نهى أبو الوفا أن علاج النزلات الشعبية تتلخص فى 3 خطوات، وهى كالتالى:
- الراحة وشرب السوائل من 8 إلى 12 كوب يومياً للتخفيف من غلاظة البلغم وجعله سهل الطرد مع السعال.
- التنفس فى هواء دافئ يساعد على تفكيك الإفرازات.
- تناول الأسبرين حيث يساعد على الإلتهاب الشعبى بعد 4 إلى 5 أيام دون مضادات حيوية.

جميع الحقوق محفوظة 2014 © المقاولون العرب | تصميم مركز معلومات الإدارة العليا

المتواجدون الأن 192 / 23