شهادات جودة Iso

ثــــورة تكنولوجيـــــة عالميـــــة فى إدارة المشروعات باستخدام نظام BIM

الاستشارات الهندسية تنشئ قسم جديد لتكنولوجيا المنشآت المجسمة BIM لتطبيق هذه التقنية الحديثة
نشهد الآن تحول واضح فى مجال التنفيذ حيث زادت المنافسة فى اسواق العمل على المرتبة الاولى باستغلال جميع الوسائل المتاحة.. فزادت معها الإنتاجية لأساليب جديدة و متطورة للحصول على الكفاءة الكاملة و ظل اقتحام الأسواق بالعمل الجاد قائم حيث البحث عن نظم و برمجيات دقيقة و مجدية. فكان التحول المفاجئ و المؤثر فى سوق الاقتصاد دافعاً قوياً لإدراك الأهمية الكبرى للوقت و اتخاذ القرارات الحاسمة على أسس التقديرات القائمة على الموارد و التحليل السليم و التنبؤ الدقيق و التخطيط الجيد.
فيُطرح هنا سؤالا.. ما هي الوسائل المتاحة لضمان تحقيق أعلى كفاءة إنتاجية ممكنة مع ثبات التكلفة الإجمالية للمشروع و تقليل الفترة الزمنية المخططة لتنفيذه؟ فكيف نحافظ على الربح إلا بوجود إدارة جيدة؟؟
دفع ذلك السؤال السوق العالمي للتنفيذ لهذا التحول الكبير و الناجح الذى بدأ باكتشاف أن جميع الأساليب المستخدمة و المتاحة سابقاً ليست ذات الكفاءة العالية فى مجال ادارة التكاليف, من ثم تم البدء باستخدام تكنولوجيا المنشآت المجسمة(BIM) BUILDING INFORMATION MODELING التى تقوم على البناء الظاهري للمنشأ من خلال عدة برامج قبل البدء فى بناءه فعليا على ارض الواقع.
و بدأ التعرف على هذه التكنولوجيا المميزة BIM, فهى تساعد على حل جميع تلك المشكلات و يوجد منها العديد من الاصدارات لسوق العمل التنفيذى.
و بالخوض فى تفاصيلها و مميزاتها, نجد إتاحة العمل بنظم:
2D , 3D, 4D, 5D, 6D, 7D, 8D
2D – التعامل مع شىء ثنائى الأبعاد.
3D – رؤيته بشكل ثلاثي الأبعاد فبإمكانك أن ترى المبنى قائما بالكامل و يمكنك التحرك بداخله و خارجه كما يتمكن المالك و المنفذ من مشاهدة كافة التفاصيل قبل التنفيذ.
4D – يبدأ اضافة العامل الزمنى فنستطيع عمل البرامج الزمنية للمشروع.
5D – يبدأ اضافة عامل التكلفة فنستطيع حساب تكاليف المشروع.
6D – يبدأ اضافة المشتريات و تحليل الخصائص.
7D – يبدأ دورة حياة التطبيقات التشغيلية.
8D – تنتهى بتسليم المشروع متكامل قبل البدء فى تنفيذه فعليا.
و عندما نتحدث عن تكنولوجيا المنشآت المجسمة BIM, يكون جدير بالذكر أن شركة المقاولين العرب هي أول شركة مقاولات تعمل بهذه التكنولوجيا.
و تحت الشعار الذى اقره المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الإدارة ( استخدام طرق و حلول مبتكرة و غير تقليدية فى ظل زيادة تنافسية هائلة) و مواكبا لهذا التطور, ادخل المهندس محمد وجدى حماده مساعد رئيس مجلس الإدارة قسم جديد باسم تكنولوجيا المنشآت المجسمة BIM.

جميع الحقوق محفوظة 2014 © المقاولون العرب | تصميم مركز معلومات الإدارة العليا

المتواجدون الأن 743 / 30