خواطر ايمانية

أحكام الصيام فى رمضان

أركان الصيام
هل يشترط النية فى الصيام ..و هل تكون واحدة لصيام الشهر كله ؟
يقول الفقهاء للصوم ركنان الأول الإمساك عن المفطرات من طلوع الفجر إلى غروب الشمس ، والثانى النية بمعنى أن ينوى المسلم صيام شهر رمضان ، والنية محلها القلب ويكفى فيها العزم والقصد وتحديد المراد منها والقيام للسحور ، وقال العلماء أن نية واحدة لصيام شهر رمضان كله فى أوله تكفى ولا يشترط التلفظ بالنية ولا يضر الأكل والشرب وغيرهما بعد النية مادام ذلك قبل طلوع الفجر.

ما يبطل الصيام
الجماع فى نهار رمضان عامداً يوجب القضاء والكفاره العظمى.
الأكل والشرب عامداً متعمداً .
من تقيأ عمداً أما من غلبه فليتم صومه ، وصومه صحيح.
الاستمناء سواء كان سببه تقبيل الزوجة أو غيره.
كل ما يدخل باختيار الإنسان إلى جوفه مما ينفذ إلى معدته سواء عن طريق الأنف أو الفم أو العين أو الدبر .

أمور لا تبطل الصيام
الحقنة على اختلاف أنواعها سواء أخذت فى العضل أو فى الوريد لأنها لا تصل عن طريق المنفذ المعتاد.
الاحتلام بالنهار أو الاغتسال والتبرد بالماء لشدة الحر.
ـ السواك وما يشبهه لتنظيف الأسنان.
ـ المضمضة والاستنشاق ولو لغير الوضوء.
ـ التطيب وشم الروائح .

الأعذار المباحة
1ـ الذين يرخص لهم فى الفطر وعليهم القضاء :
- المرضى الذين يخافون زيادة مرضهم أو تأخر شفائهم بسبب الصيام - المسافرون بشرط سفراً يبيح لهم قصر الصلاة أو أن يشرع المسافر فى هذا السفر قبل طلوع الفجر وألا يكون الشخص دائم السفر وإلا إذا لحقة بالصوم مشقة فيفطر .
2- الذين يرخص لهم فى الفطر وتجب عليهم الفدية كبار السن مثل الشيخ الكبير والمرأة العجوز والأشخاص الذين أصيبوا بمرض لا يرجى شفاؤهم منه وحكم الأطباء بذلك . ويكون عليهم عن كل يوم فدية طعام مسكين .
3-الذين يجب عليهم الإفطار وعليهم القضاء النساء فى الحيض و النفساء ويجب عليهن الفطر ويحرم عليهن الصيام وعليهن القضاء للأيام التى أفطرنها.
4- الذين يرخص لهم فى الفطر وتجب عليهم الفدية أوالقضاء:-
المرأة الحامل أو المرضع فيجب عليها القضاء عند القدرة أو الفدية ، والقضاء فى رمضان لا يجب على الفور بل يجب وجوباً موسعاً فى أى وقت وكذلك الكفارة وكانت السيدة عائشة رضى الله عنها تقضى ما عليها من رمضان فى شعبان ولم تكن تقضيه فوراً عند قدرتها على القضاء.

ما يستحب للصائم
- تعجيل الفطر بعد تحقق الغروب وقبل الصلاة .
- الدعاء قبل الإفطار.
- السحور على شئ ولو جرعة ماء. لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم :
" تسحروا فإن فى السحور بركة"
-كف اللسان عن فضول الكلام وعن الغيبة والنميمة .
- الإكثار من الصدقة والإحسان إلى ذوى الأرحام والفقراء والمساكين.
-الإشتغال بالعلم وتلاوة القرآن الكريم ، وذكر الله والصلاة على النبى صلى الله عليه وسلم.

دعاء الإفطار
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت وعليك توكلت وبك آمنت ، ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر يا واسع الفضل .
صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

ليلة القدر
قال تعالى " إنا أنزلناه فى ليلة القدر وما أدراك ما ليلة القدر ليلة القدر خير من ألف شهر تنزل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم من كل أمر سلام هى حتى مطلع الفجر".
أى العمل فيها من الصلاة والتلاوة والذكر خير من العمل فى ألف شهر ، وقد كان النبى صلى الله عليه وسلم يجتهد فى طلبها فى العشر الأواخر من رمضان .
روى البخارى ومسلم عن أبى هريرة : أن النبى صلى الله عليه وسلم قال " من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفرت له ما تقدم من ذنبه "
وعن عائشة رضى الله عنها قالت : قلت يا رسول الله أرأيت إن علمت أى ليلة ليلة القدر ما أقول فيها ؟
قال قولى " اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنى .

زكاة الفطر
هى صدقة يخرجها المسلم آخر شهر رمضان وقبل صلاة العيد عن كل من تجب عليه نفقتهم ويتم صرفها على فقراء المسلمين لقوله صلى الله عليه وسلم " إغنوهم عن السؤال فى هذا اليوم" وتكون زكاة الفطر من قوت البلد ويجوز إخراجها نقداً ولها حد أدنى يحدده مفتى الديار المصرية ، وإذا زاد فهو أفضل لقوله تعالى " وأن تصدقوا فهو خير لكم".

فضل تلاوة القرآن
عن عائشة رضى الله عنها قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " الذى يقرأ القرآن وهو ماهر به مع السفرة الكرام البررة ، والذى يقرأ القرآن وهو يتتعتع فيه وهو شاق عليه له أجران"
وعن عبد الله بن مسعود رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " من قرأ حرفاً من كتاب الله تعالى فله به حسنة والحسنة بعشر أمثالها ، لا أقول ألم حرف ولكن ألف حرف ولام حرف وميم حرف" .
وعن أبى سعيد الخدرى رضى الله عنه عن النبى صلى الله عليه وسلم قال " يقول الرب سبحانه وتعالى من شغله القرآن وذكرى عن مسألتى أعطيته أفضل ما أعطى السائلين ، وفضل كلام الله سبحانه وتعالى على سائر الكلام كفضل الله تعالى على خلقه".
عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضى الله عنه عن النبى صلى الله عليه وسلم قال : " يقال لصاحب القرآن أقرأ وارتق ورتل كما كنت ترتل فى الدنيا فإن منزلتك عند آخر آية تقرؤها.
عن عبد الله ابن مسعود عن النبى صلى الله عليه وسلم قال: "اقرأوا القرآن فإن الله تعالى لا يعذب قلباً وعى القرآن ، وإن هذا القرآن مآدبة الله فمن دخل فيه فهو آمن " .

إبنى بيتك فى الجنة
عن أم المؤمنين رملة بنت أبى سفيان قالت : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:
" ما من عبد يصلى لله تعالى كل يوم اثنتى عشر ركعة تطوعاً غير الفريضة إلا بنى الله له بيتاً فى الجنة ) رواه مسلم.

وصية نبوية
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم الساعى على الأرملة والمسكين كالمجاهد فى سبيل الله أو كالذى يصوم النهار ويقوم الليل . رواه البخارى

من كنوز الرحمن
عن أبى هريرة رضى الله عنه أن النبى صلى الله عليه وسلم قال " كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان فى الميزان حبيبتان إلى الرحمن سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم" رواه البخارى ومسلم

جميع الحقوق محفوظة 2014 © المقاولون العرب | تصميم مركز معلومات الإدارة العليا

المتواجدون الأن 117 / 23